• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن عمّان
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن عمّان
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن عمّان

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن عمّان
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

عمّان


مدينة عمان هى عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ، وهى ذات بعد تاريخى هام ، ولاسيما أنها أقدم مدينة ماتزال مأهولة بالسكان على مر التاريخ ، إذ يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من سبعة آلاف سنة قبل الميلاد ، إذ إستوطنها الحيثيون ثم الهكسوس ، ومن بعدهم أتت قبيلة بنى عمون ، ومنها أشتق الإسم " عمان " ، ليتعاقب بعد ذلك البابليون ، والآشوريين ، والفرس ، والبطالمة ، ثم الرومان ، فالبيزنطيين الذين حكموها عدة قرون قبل الفتح الإسلامى لها مباشرة .ونتيجة لهذا التاريخ الحافل ، فقد حوت المدينة الكثير من الآثار التى تركتها تلك الحضارات المتعاقبة ، ففى وسط المدينة يمكنك رؤية المسرح الرومانى ، ذلك البناء الذى إشتهر بيه الرومان ، والذى كان يتم تشييده بهدف إقامة الحفلات والمسابقات ، كما تنتشر بالمدينة الكثير من الكنائس البيزنطية ، والمعابد التى يعود تاريخها إلى حضارات فارس وبابل .وصف المدينةوتعتبر عمان مدينة ذات طبيعة جبلية ، فقد تم إنشاء المدينة فى بادئ الأمر فى بقعة سهلية تقع بين جبلين ، لكن مع مرور الوقت إمتد العمران إلى سفوح الجبال والقمم القريبة ، ثم مالبث أن إمتد العمران إلى الجبال المحيطة ، لتمتد المدينة فى النهاية على مايقارب عشرين جبلا ، مما أضفى على المدينة سحرا خاصا يندر أن تراه فى أى مدينة أخرى .وتنقسم المدينة إلى جزئين .. الجزء الأول : وهو عمان الشرقية ، وتعتبر الجزء الأقدم من
مدينة عمان هى عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ، وهى ذات بعد تاريخى هام ، ولاسيما أنها أقدم مدينة ماتزال مأهولة بالسكان على مر التاريخ ، إذ يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من سبعة آلاف سنة قبل الميلاد ، إذ إستوطنها الحيثيون ثم الهكسوس ، ومن بعدهم أتت قبيلة بنى عمون ، ومنها أشتق الإسم " عمان " ، ليتعاقب بعد ذلك البابليون ، والآشوريين ، والفرس ، والبطالمة ، ثم الرومان ، فالبيزنطيين الذين حكموها عدة قرون قبل الفتح الإسلامى لها مباشرة .

ونتيجة لهذا التاريخ الحافل ، فقد حوت المدينة الكثير من الآثار التى تركتها تلك الحضارات المتعاقبة ، ففى وسط المدينة يمكنك رؤية المسرح الرومانى ، ذلك البناء الذى إشتهر بيه الرومان ، والذى كان يتم تشييده بهدف إقامة الحفلات والمسابقات ، كما تنتشر بالمدينة الكثير من الكنائس البيزنطية ، والمعابد التى يعود تاريخها إلى حضارات فارس وبابل .

وصف المدينة

وتعتبر عمان مدينة ذات طبيعة جبلية ، فقد تم إنشاء المدينة فى بادئ الأمر فى بقعة سهلية تقع بين جبلين ، لكن مع مرور الوقت إمتد العمران إلى سفوح الجبال والقمم القريبة ، ثم مالبث أن إمتد العمران إلى الجبال المحيطة ، لتمتد المدينة فى النهاية على مايقارب عشرين جبلا ، مما أضفى على المدينة سحرا خاصا يندر أن تراه فى أى مدينة أخرى .

وتنقسم المدينة إلى جزئين .. الجزء الأول : وهو عمان الشرقية ، وتعتبر الجزء الأقدم من المدينة ، حيث تم فيها إنشاء المدينة منذ أكثر من تسعة آلاف سنة ، أما الجزء الثانى : وهو عمان الغربية ، وهو الجزء الأحدث نسبيا من المدينة ، وهو الإمتداد العمرانى والسكانى لعمان القديمة .

ويعتبر الدينار الأردنى هو العملة الرسمية فى عمان ، ويعتمد إقتصاد المدينة بشكل رئيسى على التجارة والسياحة ، فى حين تسهم الصناعة والزراعة بنسبة أقل فى إقتصاد المدينة بوجه عام .

أفضل أوقات الزيارة

والطقس فى عمان معتدل بوجه عام ، إذ أنه غالبا يكون حار جاف صيفا ، بارد ممطر شتاء ، مع تساقط الجليد على القمم الجبلية .. ليكون فصلى الخريف والربيع أفضل أوقات الزيارة .. لكن عموما فالطقس معتدل على مدار العام .

طبيعة السكان

أما السكان فإلى جانب السكان الأصليين ذوى الأصول العربية ، ستجد من تنتمى أصولهم إلى الأتراك والشركس ، بالإضافة إلى بعض الجاليات القادمة من شرق أوروبا وأواسط أسيا .

وسائل المواصلات

ويوجد بعمان مطاران كبيران ، وهما مطار الملكة علياء الدولى ، الذى ينظم الرحلات الخارجية ، ومطار عمان المدنى المسئول عن تنظيم رحلات الطيران الإقليمية داخل المملكة الأردنية الهاشمية .. كما توجد شبكة من الطرق والمواصلات البرية والسكك الحديدية التى تصل إلى كل أرجاء المدينة دون إستثناء .. ويعتبر مشروع الباص السريع أفضل وسيلة داخلية للإنتقال ، وهو عبارة عن شبكة من الأوتوبيسات تسير وفق خط سير محدد ، وتتميز هذه الأوتوبيسات بأنها تغطى كل مناطق وأحياء المدينة العتيقة .

أماكن ينبغى زيارتها

وتزخر عمان بالعديد من المناطق الأثرية التى يمكن زيارتها ، فهناك أعلى " جبل القلعة " يوجد " هيكل هرقل " الذى بناه الرومان على أنقاض عمود آشورى قديم ، علاوة على عدد من القصور التاريخية القديمة مثل قصر البلبيسى ، وقصر رغدان ، إضافة إلى الساحة الرومانية الشهيرةوالتى تقع فى وسط المدينة .. أما محبى السياحة الدينية فلهم نصيب كبير من آثار تلك المدينة العتيقة ، فهناك يمكنهم زيارة الكهف الذى لبث فيه أهل الكهف سنين عدة ، كذلك ففى عمان يمكنك زيارة مقام الصحابيان الجليلان " بلال بن رباح " ، و " عبدالرحمن بن عوف " علاوة على المسجد الحسينى بعمان .. وبالطبع لايمكنك الذهاب إلى عمان دون زيارة متحف الآثار الأردنى .

أفضل الفنادق

والمبيت فى المدينة لايشكل أى مشكلة على الإطلاق ، فالمدينة تزخر بالعديد من الفنادق الفاخرة والمريحة ، ويأتى على القمة فنادق مثل : الفورسيزون ، المريديان ، الشيراتون ، وريجانسى بالاس .. أما من يبحث عن عروض أرخص مع الحفاظ على مستوى الراحة والرفاهية فهناك فنادق مثل مسك ، بركات أبارتمنتز ، وأجنحة أكاسيا .

وعموما فإن زيارة مدينة عمان متعة تستحق القيام بها ، لذا أنصح كل من ينشد رحلة تاريخية متميزة بزيارة عمان لما لها من أهمية تاريخية وجغرافية كبيرة .

أماكن بالقرب من عمّان


العبدلي بو