• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن القاهرة
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن القاهرة
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن القاهرة

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن القاهرة
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

القاهرة


القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية ، وتعد من أكبر المدن فى أفريقيا والشرق الأوسط ، حيث يبلغ عدد سكانها طبقا لأحدث الإحصائيات 16 مليون نسمة ، مما جعلها تحتل المرتبة التاسعة عشر فى أكثر المدن إزدحاما على مستوى العالم . زيارة واحدة إلى القاهرة لن تكفيك ، فهى تحوى معالم سياحية متعددة تعبر عن حقب تاريخية مختلفة .. فهناك المتحف الإسلامى والأزهر الشريف علاوة على الكثير من المساجد التاريخية ، التى تعبر عن حقبة إسلامية قديمة .. أما مصر القبطية فيمكنك أن تراها فى مصر القديمة من خلال الكنائس القديمة والمتحف القبطى .. يمكنك أيضا أن ترى مصر الفرعونية فى أماكن متعددة منها المتحف المصرى الذى يوجد فى وسط القاهرة بميدان التحرير إضافة إلى الأهرامات وأبو الهول .. حتى مصر الحديثة يمكنك أيضا أن تراها على ضفاف النيل ومن خلال برج القاهرة ، ذلك البناء الشاهق الذى يمكنك أن ترى المدينة بأكملها بمجرد الصعود إليه .   أفضل أوقات الزيارة ويعتبر فصل الشتاء أفضل أوقات العام لزيارة القاهرة ، وخصوصا فى الفترة بين شهرى نوفمبر ومارس ، حيث تتراوح درجة الحرارة فى حدود 25 درجة نهارا و15 درجة ليلا .. وهناك إحتمالية سقوط أمطار ، لكنها لاتعدو سوى كونها أمطار خفيفة تغسل الجو والشوارع ولاتعوق الحركة ، مع الوضع فى الإعتبار الإستعانة بمظلة ومعطف مطر ، ويجب إحضار بعض السترات الصوفية للبسها فى الجولات الليلية لتجنب التعرض لنزلات البرد .   نصيحة ويعتبر مطار القاهرة الدولى هو

القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية ، وتعد من أكبر المدن فى أفريقيا والشرق الأوسط ، حيث يبلغ عدد سكانها طبقا لأحدث الإحصائيات 16 مليون نسمة ، مما جعلها تحتل المرتبة التاسعة عشر فى أكثر المدن إزدحاما على مستوى العالم .

زيارة واحدة إلى القاهرة لن تكفيك ، فهى تحوى معالم سياحية متعددة تعبر عن حقب تاريخية مختلفة .. فهناك المتحف الإسلامى والأزهر الشريف علاوة على الكثير من المساجد التاريخية ، التى تعبر عن حقبة إسلامية قديمة .. أما مصر القبطية فيمكنك أن تراها فى مصر القديمة من خلال الكنائس القديمة والمتحف القبطى .. يمكنك أيضا أن ترى مصر الفرعونية فى أماكن متعددة منها المتحف المصرى الذى يوجد فى وسط القاهرة بميدان التحرير إضافة إلى الأهرامات وأبو الهول .. حتى مصر الحديثة يمكنك أيضا أن تراها على ضفاف النيل ومن خلال برج القاهرة ، ذلك البناء الشاهق الذى يمكنك أن ترى المدينة بأكملها بمجرد الصعود إليه .

 

أفضل أوقات الزيارة

ويعتبر فصل الشتاء أفضل أوقات العام لزيارة القاهرة ، وخصوصا فى الفترة بين شهرى نوفمبر ومارس ، حيث تتراوح درجة الحرارة فى حدود 25 درجة نهارا و15 درجة ليلا .. وهناك إحتمالية سقوط أمطار ، لكنها لاتعدو سوى كونها أمطار خفيفة تغسل الجو والشوارع ولاتعوق الحركة ، مع الوضع فى الإعتبار الإستعانة بمظلة ومعطف مطر ، ويجب إحضار بعض السترات الصوفية للبسها فى الجولات الليلية لتجنب التعرض لنزلات البرد .

 

نصيحة

ويعتبر مطار القاهرة الدولى هو المطار الرئيسى والذى تهبط فيه أغلب الطائرات القادمة من الخارج ، وكنصيحة بمجرد الهبوط فى المطار يفضل التوجه إلى مركز الصرافة الموجود فى المطار بهدف تغيير بعض النقود إلى العملة المحلية وهى الجنيه المصرى إذا كنت لاتحمل أى نقود مصرية .. والسبب أن أغلب من تتعامل معهم قد يرفضوا التعامل بالدولار مفضلين التعامل بعملتهم المحلية ، وخصوصا سائق التاكسى الذى سيحملك من المطار إلى المكان المراد التوجه إليه ، كما أن محلات الصرافة قد لاتتقيد أحيانا بأسعار الصرف الفعلية ، ورغم ذاك تضطر مستسلما أن تقوم بتغيير النقود حتى تستطيع أن تشترى ماتريد .

 

وسائل الإنتقال

وبالحديث عن وسائل المواصلات ، فنود أن نشير أن أشهر وسيلة مواصلات ستجدها فى القاهرة هى مترو الأنفاق ، ذلك المشروع الحكومى العملاق والذى يسير على هيئة عربات قطار متصلة تحت الأرض فى أغلب المحطات ، وقيمة التذكرة جنيه واحد أيا كانت وجهتك فهى أجرة موحدة .. وللعلم فإن مترو الأنفاق عبارة عن خطين : الخط الأول ويبدأ فى المرج وينتهى فى حلوان ، أما الخط الثانى فيبدأ فى شبرا الخيمة وينتهى بضواحى الجيزة ، وينبغى أن تعرف أن كلا الخطين يتقاطعا فى محطتين : المحطة الأولى وهى محطة الشهداء ، وتقع فى ميدان رمسيس ، أما المحطة الثانية فهى محطة أنور السادات وتقع فى ميدان التحرير .. وتهدف هذه التقاطعات إلى إمكانية التغيير فى خطى المترو وبنفس التذكرة .

ويأتى تاكسى العاصمة كثانى أشهر وسيلة للتنقل ، ولاتوجد تسعيرة معينة ، فالأجرة يتم إحتسابها بالعداد الذى يقوم السائق بتشغيلة بمجرد التحرك والذهاب إلى المكان المطلوب .. أما أتوبيسات النقل العام فلا أنصح بها نهائيا ، فعلى الرغم من إنخفاض قيمة تذكرتها ، إلا أنها تكون قمة فى الإزدحام .. ويعد الأتوبيس النهرى من وسائل المواصلات الممتعة التى يمكنك تجربتها ، وهو عبارة عن سفن ومراكب وتعمل على نقل الأفراد عبر نهر النيل هربا من الإزدحام ، ولتوفير الوقت .. وحقيقة أنصح بتجربة الأتوبيس النهرى حتى لو لم تكن متجها لمكان معين ، ففى النهاية ستحظى بتجربة ممتعة لن تنساها من هذه الزيارة .

 

أماكن ينبغى زيارتها

وللحصول على تذكارات ومشغولات يدوية جميلة ، سواء إسلامية أو فرعونية أو لأى حقبة زمنية أخرى أنصح بالتسوق فى منطقة خان الخليلى وأحياء الأزهر والحسين .. أما الأماكن التى ينبغى زيارتها فى المقام الأول فيأتى المتحف المصرى على رأس القائمة ، ويحتوى المتحف على آثار أغلبها يرجع إلى الأسر الفرعونية الأولى علاوة على بعض المومياوات والبرديات التى تكشف الكثير عن طريقة حياة المصرى القديم ، وكيف أسس الحضارة الفرعونية القديمة ذات السبع آلاف عام .. وطبعا لابد من زيارة أهرامات الجيزة الثلاثة وأبو الهول ، ذلك التمثال ذو الرأس البشرى وجسم الأسد ، والذى يقف فى شموخ يبدو وكأنه يحرس الأهرامات الثلاثة متوعدا بالهلاك كل من يحاول الإقتراب .. وإذا كان هناك مجال لأماكن أخرى فلا مانع من زيارة قلعة صلاح الدين الأيوبى ، برج القاهرة ، المتحف الإسلامى ، المتحف القبطى .. لكن ما أجزم به أن زيارة واحدة للقاهرة لن تكفى لمشاهدة كل ماتحويه من آثار .