• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن البحر الميت
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن البحر الميت
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن البحر الميت

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن البحر الميت
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

البحر الميت


يتميز البحر الميت بظاهرتين لاوجود لهما على سطح الأرض .. إذ يتميز بشدة ملوحته بدرجة لاتتواجد فى أى مسطح مائى آخر ، أما الميزة الأخرى فهى أن البحر الميت يحوى أكثر البقع إنخفاضا على سطح الكرة الأرضية .. وقد أرجع العلماء سبب الملوحة الزائدة للبحر الميت إلى أنه يعتبر المصب النهائى للعديد من التيارات المائية ، إضافة إلى المناخ الصحراوى للمنطقة ، الذى قد يؤدى إلى تبخير كمية لابأس بها من مياة البحيرة بفعل تأثير أشعة الشمس .. أما كونه أكثر المناطق إنخفاضا على مستوى العالم ، فقد أرجعه علماء الجيولوجيا والتاريخ إلى نشاط زلزالى قديم أثر على طبقات الأرض ، مما أدى إلى وقوع البحيرة فى أخدود وادى الأردن ، لينخفض إلى 400 متر تقريبا تحت مستوى سطح البحر .   ويحد البحر الميت من الشمال نهر الأردن الذى يصب فى البحيرة ، أما من جهة الغرب فتوجد جبال الخليل الفلسطينية علاوة على الضفة الغربية ، أما من الشرق فيحدها سلسلة جبلية متوسطة الإرتفاع ، أما جنوبا فيحدها أحد السهول المنجرفة .. ويعتبر البحر الميت المصب النهائى لنهر الأردن ، علاوة على عدد من الوديان والمنحدرات المنتشرة بالمنطقة ، والتى فى النهاية تصب مايسقط فيها من أمطار فى البحر الميت .   ومن الجدير بالذكر أن مساحة سطح البحيرة تقدر بحوالى 650 كم مربع ، مع العلم أن البحيرة كانت ولاتزال تواجه خطر التقلص والإنكماش ، ولاتقتصر الأخطار التى تهدد البحيرة التاريخية على

يتميز البحر الميت بظاهرتين لاوجود لهما على سطح الأرض .. إذ يتميز بشدة ملوحته بدرجة لاتتواجد فى أى مسطح مائى آخر ، أما الميزة الأخرى فهى أن البحر الميت يحوى أكثر البقع إنخفاضا على سطح الكرة الأرضية .. وقد أرجع العلماء سبب الملوحة الزائدة للبحر الميت إلى أنه يعتبر المصب النهائى للعديد من التيارات المائية ، إضافة إلى المناخ الصحراوى للمنطقة ، الذى قد يؤدى إلى تبخير كمية لابأس بها من مياة البحيرة بفعل تأثير أشعة الشمس .. أما كونه أكثر المناطق إنخفاضا على مستوى العالم ، فقد أرجعه علماء الجيولوجيا والتاريخ إلى نشاط زلزالى قديم أثر على طبقات الأرض ، مما أدى إلى وقوع البحيرة فى أخدود وادى الأردن ، لينخفض إلى 400 متر تقريبا تحت مستوى سطح البحر .

 

ويحد البحر الميت من الشمال نهر الأردن الذى يصب فى البحيرة ، أما من جهة الغرب فتوجد جبال الخليل الفلسطينية علاوة على الضفة الغربية ، أما من الشرق فيحدها سلسلة جبلية متوسطة الإرتفاع ، أما جنوبا فيحدها أحد السهول المنجرفة .. ويعتبر البحر الميت المصب النهائى لنهر الأردن ، علاوة على عدد من الوديان والمنحدرات المنتشرة بالمنطقة ، والتى فى النهاية تصب مايسقط فيها من أمطار فى البحر الميت .

 

ومن الجدير بالذكر أن مساحة سطح البحيرة تقدر بحوالى 650 كم مربع ، مع العلم أن البحيرة كانت ولاتزال تواجه خطر التقلص والإنكماش ، ولاتقتصر الأخطار التى تهدد البحيرة التاريخية على هذا الأمر فحسب .. إذ أشارت الإحصائيات أن منسوب المياه فى البحر الميت فى إنخفاض مستمر ، ونتيجة لهذا فقد إنقسم البحر الميت إلى حوض شمالى وآخر جنوبى .. ومن الجدير بالذكر أن الحوض الجنوبى شحيح الماء لدرجة الجفاف ، مقارنة بالحوض الشمالى الذى يشكل البحر الميت فى وقتنا المعاصر .

 

وتنبع أهمية البحر الميت فى أنه مزار سياحى هام جدا ، إذ يتوافد عليه الآلاف من السائحين بصورة سنوية لزيارة البحيرة التاريخية والمعالم السياحية الأخرى ، علاوة على المحميات الطبيعية والتشكيلات والكهوف الحجرية ، ولاسيما كهف النبى لوط .. كما تعد البحيرة مقصدا هاما لراغبى السياحة العلاجية ، ولاسيما راغبى الإستشفاء من الأمراض الجلدية ، نظرا لوجود البحيرة الغنية بالأملاح المفيدة للجسم عموما والبشرة خصوصا ، بالإضافة إلى بعض العوامل المساعدة هناككالمناخ الذى يميز المنطقة ، إذ أنه يكون جاف قليل الرطوبة شحيح الأمطار ، مع ملاحظة أنه يكون حار صيفا ، ودفئ شتاء .

 

ونظرا لإرتفاع نسبة ملوحة البحر الميت ، وإحتواء مياهه على نسبة عالية من الأملاح المعدنية ولاسيما الكالسيوم والبوتاسيوم ، فهو ذو أهمية إقتصادية أيضا .. إذ تم إنشاء برك صغيرة تهدف إلى تبخير المياه وإنتاج البوتاس ، الصودا الكاوية ، وملح الطعام .. إلخ .

 

كما ينتشر بكل أنحاء العالم الكثير من المنتجات الدوائية ومستحضرات التجميل التى تم صناعتها من مواد طبيعية مستخلصة من أملاح البحر الميت أو التربة الطينية والرملية الموجودة بالمكان .

 

ونظرا للخطر القائم الذى يحيق بالبحيرة والذى يتمثل فى إنخفاض منسوب المياه ، وجفاف مساحات شاسعة منه ، فقد ظهرت ظاهرة جديدة فى قاع البحيرة ، والذى يتمثل فى ظهور حفر فى قاع البحيرة بمعدل قدره الخبراء بحوالى حفرة يوميا ، مما يشكل كارثة خطيرة قد تؤدى إلى حدوث صدع وإنهيار للبحيرة ككل ، وبالتالى إنكماشها ثم إندثارها تماما .. لذا وجب على المنظمات العالمية المعنية بالحفاظ على الآثار ، الإسراع لإيجاد حل جذرى وسريع ينقذ البحيرة من الضياع .

 

فنادق البحر الميت

وتتميز المنطقة بوجود فنادق ومنتجعات سياحية قمة فى الراحة والرفاهية ، لعل أشهرها وأفضلها : فندق كمبينسكى عشتار ، فندق ومنتجع موفنبيك البحر الميت ، فندق ومنتجع ماريوت وادى الأردن ، منتجع صحتى ، منتجع هوليدى إن البحر الميت ، فندق البحر الميت العلاجى .

أماكن بالقرب من البحر الميت


محمية وادي