• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن أكادير
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن أكادير
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن أكادير

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن أكادير
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

أكادير


كالعنقاء انبعثت من رمادها مدينة أكادير. دمرها الزلزال  فلم يترك منها إلا أقدم حي: القصبة العليا أو أكادير أوفلا. بعد دمارها في شهر فبراير من سنة ألف و تسعمائة و ستين، زارها السلطان محمد الخامس و قال قولته الشهيرة: " لئن حكمت الأقدار بخراب أكادير، فإن بنائها موكول إلى إرادتنا وعزيمتنا ". عبارة نقشوها على حائط الذكرى بالقرب من الحي السياحي. و منذ ذلك الوقت أعيد بناء أكادير بشكل جديد مضاد للزلازل إلى الجنوب بكيلومترين عن الموقع الأول للمدينة بالقرب من حي البطوار  الذي نجا أيضا من الكارثة.   هذه حكاية أكادير التي صارت اليوم من المدن الأكثر جلبا للسياح بالمغرب، لتوفرها على مؤهلات جعلتها تنافس مراكش و طنجة وفاس.   أكادير: جوهرة الجنوب المغربي تقع المدينة بالجنوب الغربي للمملكة المغربية بحوالي مائتين و اثنين و خمسين كيلومترا عن مراكش، أربعمائة  و خمسة و ستين كيلومترا عن الدار البيضاء و خمسمائة و واحد و خمسين كيلومترا عن العاصمة الرباط،  في موقع يعانق البحر و الجبل و يحبوها جمالا تتميز به عن مدن المملكة. أكادير هي واحدة من عواصم الثقافة الأمازيغية المغربية الإسلامية. أغلب سكانها من أصول أمازيغية، طيبون مضيافون. و إذا زرت أكادير خلال شهر يوليوز فلا بد أنك ستحضر بعض العروض الفلكلورية الفنية الأمازيغية بمهرجانها السنوي " تيميتار " أو " علامات ".   الأماكن السياحية الهامة في اكادير في انتظار حلولك بأكادير سنكون دليلك عن بعد و نقدم لك بعضا مما يجعلها من الوجهات المفضلة للسياح المغاربة

كالعنقاء انبعثت من رمادها مدينة أكادير. دمرها الزلزال  فلم يترك منها إلا أقدم حي: القصبة العليا أو أكادير أوفلا. بعد دمارها في شهر فبراير من سنة ألف و تسعمائة و ستين، زارها السلطان محمد الخامس و قال قولته الشهيرة: " لئن حكمت الأقدار بخراب أكادير، فإن بنائها موكول إلى إرادتنا وعزيمتنا ". عبارة نقشوها على حائط الذكرى بالقرب من الحي السياحي. و منذ ذلك الوقت أعيد بناء أكادير بشكل جديد مضاد للزلازل إلى الجنوب بكيلومترين عن الموقع الأول للمدينة بالقرب من حي البطوار  الذي نجا أيضا من الكارثة.

 

هذه حكاية أكادير التي صارت اليوم من المدن الأكثر جلبا للسياح بالمغرب، لتوفرها على مؤهلات جعلتها تنافس مراكش و طنجة وفاس.

 

أكادير: جوهرة الجنوب المغربي

تقع المدينة بالجنوب الغربي للمملكة المغربية بحوالي مائتين و اثنين و خمسين كيلومترا عن مراكش، أربعمائة  و خمسة و ستين كيلومترا عن الدار البيضاء و خمسمائة و واحد و خمسين كيلومترا عن العاصمة الرباط،  في موقع يعانق البحر و الجبل و يحبوها جمالا تتميز به عن مدن المملكة. أكادير هي واحدة من عواصم الثقافة الأمازيغية المغربية الإسلامية. أغلب سكانها من أصول أمازيغية، طيبون مضيافون. و إذا زرت أكادير خلال شهر يوليوز فلا بد أنك ستحضر بعض العروض الفلكلورية الفنية الأمازيغية بمهرجانها السنوي " تيميتار " أو " علامات ".

 

الأماكن السياحية الهامة في اكادير

في انتظار حلولك بأكادير سنكون دليلك عن بعد و نقدم لك بعضا مما يجعلها من الوجهات المفضلة للسياح المغاربة و الأجانب:

 

القصبة العليا: القصبة العليا المعروفة بالأمازيغية بأكادير أوفلا هي أجل المواقع و أروعها بالمدينة. شيدها السلطان السعدي محمد الشيخ عام ألف و خمسمائة و أربعين و أعيد بناؤها عام ألف و سبعمائة و اثنين و خمسين من أجل حماية أكبر للمدينة من غارات العدو البرتغالي. تقع على ارتفاع مائتين و ستة و ثلاثين مترا عن سطح البحر على الجبل المطل على المدينة الراقدة عند قدمه. من هناك يمكنك أن ترى أكادير بتفاصيلها و كأنك تحلق فوقها و لا تدع الفرصة تفوتك لالتقاط صور تخلد بها اللحظة المهيبة.

  

المدينة العتيقة الجديدة: هي قرية ثقافية صممها الفنان الحرفي التقليدي كوكو بوليزي المزداد بالمغرب و ذي النشأة الكاديرية، على مساحة تقدر بأربع هكتارات، ليعوض أكادير عن مدينتها العتيقة التي دمرها الزلزال. توفر القرية للمرتادين بالإضافة إلى المقاهي و المطاعم أماكن تجارية.

 

وادي الطيور: هي حديقة حيوان مصغرة تضم أنواعا مختلفة من الطيور النادرة و بعض الحيوانات. فضاء جميل ستقضي به أوقاتا ممتعة و أنت تحاول مخاطبة الطيور.

 

حديقة أولهاو: مكان رومانسي نتاج توأمة بين مدينة أكادير و مدينة أولهاو البرتغالية يؤصل لروابط الإخاء بين المغرب و البرتغال. تضم متحفا مخصصا لذاكرة أكادير: أقوى لحظات المدينة في صور و معارض من البناء إلى الزلزال إلى إعادة الإعمار.

 

شاطئ أكادير: من الشواطئ الأكثر رؤية للشمس في العالم: ثلاثمائة يوم في السنة. شاطئ نظيف و جميل لعشاق السباحة أو التنزه بالكورنيش أو قضاء وقت ممتع بالمقاهي و المطاعم المجاورة.

 

إيموزار: إذا كنت من عشاق المغامرة فستجد ضالتك بوادي الجنة، واد جميل بجبال إداوتنان هادئ أخضر تنحدر شلالاته في فصل الشتاء على بعد اثني عشر كيلومترا عن مدينة أكادير إلى الشمال.

 

المارينا: ميناء ترفيهي ترسو به قوارب و مراكب تتيح لك فرصة قضاء يوم في البحر. يتوفر الميناء كذلك على مراكز تجارية و مقاهي و مطاعم.

 

سوق الأحد: سوق كبير من أكبر الأسواق بالمغرب إذ يزود المدينة و البلاد بكل ما تحتاجه من الخضر و الفواكه التي تنتجها منطقة سوس المجاورة. يضم محلات تجارية تبيع كل ما يحتاجه الزائر و المقيم من صناعات تقليدية و ملابس و منتوجات محلية و حلي.

 

 

و لماذا الدليل السياحي؟

لن تحتاج إلى دليل سياحي و أنت تزور مدينة أكادير فكأن بطرق المدينة تأخذك إلى ما لا بد لك من رؤيته بمجرد الدخول إليها، و لكن لا بأس لك أن تأخذ معك تصميما للمدينة يباع بمختلف المراكز التجارية لتكون به دليل نفسك.

 

مطار قريب من أكادير:

و أنت قادم بالطائرة ستدخل المدينة في سيارة أجرة قادما من مطار المسيرة الدولي الذي يعتبر أول مطار مغربي حصل على شهادة الجودة 9001ISO  الدولية.  يبعد عن مدينة أكادير بمسافة عشرين كيلومترا إلى الجنوب.

 

فنادق أكادير

بفضل الكم الهائل من الفنادق بالمدينة و باختلاف تصنيفاتها لن تتعب كثيرا في إيجاد فندق أو إقامة تلائم احتياجاتك ومتطلباتك فالمدينة متكاملة في عروضها السياحية و الفندقية. توفر لك المتعة و الإقامة و الإطعام.

 

إذا زرت المغرب و لم تزر مدينة أكادير فاحزم حقائبك و خصص إجازتك القادمة لقضاء عطلة ممتعة في أحضان عاصمة سوس، و استعد للتعرف على الثقافة المغربية الأمازيغية و أنت تتجول في واحد من أجمال خلجان العالم: خليج أكادير بالمغرب. و إذا كنت لا زلت تسائل نفسك أتوز المغرب أم لا؟ فيبدو أنك لم تقرأ حكاية العنقاء جيدا.