• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن أسوان
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن أسوان
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن أسوان

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن أسوان
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

أسوان


أسوان مدينة جميلة تقع فى أقصى جنوب مصر على حدود دولة السودان الشقيقة ، وتقع تلك المدينة السياحية الصغيرة على الضفة الشرقية لنهر النيل .. وقد أنشأها الفراعنة القدماء وسموها " سونو " أى أرض الذهب ، وكان يسكنها قديما النوبيون "أهل النوبة " ، لكن إنتقلت إليها بعض القبائل العربية بعد الفتح الإسلامى لمصر .. ومن اشهر أبناءها : جراح القلب الشهير مجدى يعقوب و الأديب عباس محمود العقاد علاوة على الكاتب علاء الأسوانى ، والفنان محمد منير .   وسائل المواصلات ويوجد بأسوان مطارا دوليا " مطار أسوان الدولى " حيث يستقبل رحلات الطيران الخارجية من شتى أنحاء العالم ، أما لو كنت فى القاهرة فيمكنك ركوب رحلة جوية داخلية من مطار القاهرة وحتى مطار أسوان ، وتستغرق حوالى 90 دقيقة .. أما لو إستخدمت القطار فسيستغرق منك حوالى 13 ساعة .. وحرصا على الراحة وعدم المشقة فى السفر أرى أن رحلة الطيران الداخلية هى أفضل وأنسب الحلول .   أفضل أوقات الزيارة ويعتبر فصل الشتاء هو أفضل أوقات الزيارة ، فمدينة أسوان تصنف على أنها مشتى عالمى ، أما فى الصيف فدرجات الحرارة قد تتخطى حاجز الـ 50 درجة مئوية فى بعض الأحيان ، ولأن المناخ فى المدينة قارى نادر المطر فينبغى أن تعلم أن فى أيام الشتاء قد ترتفع درجات الحرارة أحيانا ، وكذلك فإن درجات الحرارة تنخفض بدرجة ملحوظة ليلا .. لذا ينبغى إحضار ملابس قطنية خفيفة لإرتدائها نهارا ، وملابس

أسوان مدينة جميلة تقع فى أقصى جنوب مصر على حدود دولة السودان الشقيقة ، وتقع تلك المدينة السياحية الصغيرة على الضفة الشرقية لنهر النيل .. وقد أنشأها الفراعنة القدماء وسموها " سونو " أى أرض الذهب ، وكان يسكنها قديما النوبيون "أهل النوبة " ، لكن إنتقلت إليها بعض القبائل العربية بعد الفتح الإسلامى لمصر .. ومن اشهر أبناءها : جراح القلب الشهير مجدى يعقوب و الأديب عباس محمود العقاد علاوة على الكاتب علاء الأسوانى ، والفنان محمد منير .

 

وسائل المواصلات

ويوجد بأسوان مطارا دوليا " مطار أسوان الدولى " حيث يستقبل رحلات الطيران الخارجية من شتى أنحاء العالم ، أما لو كنت فى القاهرة فيمكنك ركوب رحلة جوية داخلية من مطار القاهرة وحتى مطار أسوان ، وتستغرق حوالى 90 دقيقة .. أما لو إستخدمت القطار فسيستغرق منك حوالى 13 ساعة .. وحرصا على الراحة وعدم المشقة فى السفر أرى أن رحلة الطيران الداخلية هى أفضل وأنسب الحلول .

 

أفضل أوقات الزيارة

ويعتبر فصل الشتاء هو أفضل أوقات الزيارة ، فمدينة أسوان تصنف على أنها مشتى عالمى ، أما فى الصيف فدرجات الحرارة قد تتخطى حاجز الـ 50 درجة مئوية فى بعض الأحيان ، ولأن المناخ فى المدينة قارى نادر المطر فينبغى أن تعلم أن فى أيام الشتاء قد ترتفع درجات الحرارة أحيانا ، وكذلك فإن درجات الحرارة تنخفض بدرجة ملحوظة ليلا .. لذا ينبغى إحضار ملابس قطنية خفيفة لإرتدائها نهارا ، وملابس صوفية ثقيلة لإرتدائها ليلا .

 

نصائح

وللتجول فى المدينة ليلا يمكنك ركوب سيارات التاكسى أو الميكروباص .. لكن للإستمتاع يمكنك إستئجار " عربة حنطور " وهى عبارة عن عربة بعجلتين يجرها حصان ، قم بإستئجار الحنطور للقيام بجولة حرة ليلية لمشاهدة الشوارع والناس ونهر النيل .. وإذا كنت من هواه ركوب الخيل يمكنك إستئجار حصان على ضفاف كورنيش النيل ، وأحرص أن يرافقك سائس الحصان كيلا تتورط فى متاعب أو مشكلات .

وينقسم سكان المدينة إلى 3 فئات ، وهم : النوبيون وهم السكان الأصليون ، العرب وقد جاءوا إلى أسوان بعد الفتح الإسلامى لمصر ، علاوة على فئات المصريين الأخرى التى جاءت إلى مدينة أسوان للعمل فى مجالات السياحة المختلفة .. وعموما لايوجد أى تفرقة عنصرية بين هذه الفئات ، فتلك التقسيمة مجرد تقسيمة تاريخية ، فقد إنصهرت تلك الفئات فى بوتقة وطن واحد لتكون المحصلة الإنسان الصعيدى الشهم المضياف ، ويشتهر أهل المدينة بالتدين سواء مسلمين أو مسيحيين دون تعصب .

وفى أسوان يمكنك شراء الهدايا التذكارية وخصوصا البرديات ونماذج التماثيل المصغرة ، والتى يتم تقليدها بحرفية عالية ، وعلى الرغم من تنوع وجودة تلك البضائع فى أسوان دون غيرها فى أى مدينة سياحية مصرية أخرى ، فإن الأسعار هناك هى الأرخص عن أى مكان آخر .. لذا أنصح من يريد شراء هدايا تذكارية بالتريث حتى الوصول إلى أسوان ، فهناك ستجد البضائع التى تحقق معادلة المنتج الجيد الصنع و السعر الزهيد .

 

أهم الأماكن التى ينبغى زيارتها

أما أهم الأماكن التى ينبغى زيارتها فيأتى السد العالى على رأس هذه القائمة ، ذلك المنجز العملاق الذى بناه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، بهدف تخزين مياه نهر النيل خلف السد فى أيام الفيضان ، بعد أن كانت تذهب هباء فى البحر الأبيض المتوسط ، وعلاوة على ذلك فإن توربينات هذا السد تقوم بتوليد الكهرباء نتيجة لتدافع المياه وهبوطها من أعلى إلى أسفل ، لتحقق حالة من الإكتفاء الذاتى من حاجة مصر من الكهرباء .. ونتيجة لتخزين مياه النيل خلف السد أدى ذلك إلى تكوين بحيرة ناصر أحد أهم مصادر الثروة السمكية ، لكن بناء السد العالى أيضا أدى إلى تهجير بعض قرى النوبة خوفا من الفيضان ، كما قامت منظمة اليونسكو بنقل معبد النوبة لمكان آخر فى أسوان لنفس السبب .

و يمكنك أيضا الإلتحاق ببرنامج رحلة نيلية والذهاب إلى جزيرة النباتات ، وهناك ستجد أغرب النباتات والأشجار والتى إنقرض بعضها ولم يعد لها أى وجود فى أى مكان فى العالم سوى على هذه الجزيرة ، أما فى طريقك إلى جزيرة النباتات وفى الباخرة يمكنك رؤية معابد فيلة الفرعونية الموجودة على جزيرة فيلة فى وسط مياه النيل ، وعلى أحد ضفافه ستجد قبرى أغاخان و زوجتة ، أحد ملوك أسيا الوسطى فى القرن الثامن الميلادى .

وفى أقصى الجنوب ستجد متحف النوبة ، وهناك ستجد تماثيل ومجسمات شمعية ، علاوة على متعلقات تشرح تاريخ أهل النوبة ، وكيف كانوا يعيشون .. بإختصار فى هذا المتحف ستعرف كل ماينبغى أن تعرفه عن تاريخ أهل النوبة منذ بداية الدولة المصرية الفرعونية القديمة ، وحتى وقتنا هذا .

وإذا إتسع وقتك لزيارة أماكن أخرى يمكنك زيارة معبد كوم أمبو وهو معبد تم إنشاؤه فى عهد الدولة البطلمية ، لكن تم إستكماله وزخرفته فى العصر الرومانى .. وهناك أيضا ستجد معبد كلابشة الذى تم بناؤه فى عهد الأسرة السابعة الفرعونية .

 

وختاما .. ننصح بالمشاركة فى الرقصات والإحتفالات الفلكلورية التى يتم تنظيمها على ضفاف النيل ، ولاضرر من تجربة بعض الأكلات التى تشتهر بها المدينة كالملوحة والبلوط والكشرى الأسوانى ذو التوابل الأسوانية الفريدة .

 

أماكن بالقرب من أسوان


السد العال
جزيرة النب