• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن الأقصر
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن الأقصر
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن الأقصر

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن الأقصر
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

الأقصر


الأقصر مدينة ذات طابع تاريخى ، تقع فى صعيد مصر ، و قد أنشأها الفراعنة القدامى كعاصمة لمصر الفرعونية وسموها " طيبة " أى مدينة الشمس ، وهى أحد أهم المدن السياحية على مستوى العالم ، فعلى الرغم من صغر مساحتها نسبيا ، إلا أنها تمتلك مايقدر بثلث آثار العالم .. ويمر نهر النيل بوسط المدينة ليقسمها إلى نصفين وهما : البر الشرقى حيث يوجد معبد الأقصر ومعبد الكرنك ، علاوة على بعض الفنادق والمطاعم ، أما على الجانب الغربى فيوجد وادى الملوك والملكات بالإضافة إلى المقابر الفرعونية الأخرى ، ويلاحظ أن وجود المقابر الفرعونية يقتصر على الجانب الغربى ناحية غروب الشمس ، وهى ملحوظة هامة جدا تبين مدى إرتباط المصريين القدماء بعقيدة الحياة والموت وربطها بحقيقة شروق الشمس وغروبها .   وسائل المواصلات ويوجد بالأقصر مطار دولى يسمى على إسم المدينة ، ويستقبل رحلات الطيران الخارجية من دول عديدة ، أما لو كنت فى القاهرة فيمكنك ركوب رحلة جوية داخلية من مطار القاهرة إلى مطار الأقصر فى وقت زمنى لايتجاوز الـ 60 دقيقة .. أما لو لم تكن من هواة الطيران فيمكنك ركوب القطار ، لكن ينبغى تحذيرك أن الرحلة تستغرق فى المتوسط حوالى 8 ساعات .. أما إذا كان لديك متسع من الوقت ، ومن هواة المغامرات فيمكنك الذهاب فى رحلة نيلية من القاهرة إلى الأقصر ، لكن ينبغى تحذيرك أنها قد تستغرق منك يومين على الأقل .   أفضل أوقات الزيارة ويعتبر فصل

الأقصر مدينة ذات طابع تاريخى ، تقع فى صعيد مصر ، و قد أنشأها الفراعنة القدامى كعاصمة لمصر الفرعونية وسموها " طيبة " أى مدينة الشمس ، وهى أحد أهم المدن السياحية على مستوى العالم ، فعلى الرغم من صغر مساحتها نسبيا ، إلا أنها تمتلك مايقدر بثلث آثار العالم .. ويمر نهر النيل بوسط المدينة ليقسمها إلى نصفين وهما : البر الشرقى حيث يوجد معبد الأقصر ومعبد الكرنك ، علاوة على بعض الفنادق والمطاعم ، أما على الجانب الغربى فيوجد وادى الملوك والملكات بالإضافة إلى المقابر الفرعونية الأخرى ، ويلاحظ أن وجود المقابر الفرعونية يقتصر على الجانب الغربى ناحية غروب الشمس ، وهى ملحوظة هامة جدا تبين مدى إرتباط المصريين القدماء بعقيدة الحياة والموت وربطها بحقيقة شروق الشمس وغروبها .

 

وسائل المواصلات

ويوجد بالأقصر مطار دولى يسمى على إسم المدينة ، ويستقبل رحلات الطيران الخارجية من دول عديدة ، أما لو كنت فى القاهرة فيمكنك ركوب رحلة جوية داخلية من مطار القاهرة إلى مطار الأقصر فى وقت زمنى لايتجاوز الـ 60 دقيقة .. أما لو لم تكن من هواة الطيران فيمكنك ركوب القطار ، لكن ينبغى تحذيرك أن الرحلة تستغرق فى المتوسط حوالى 8 ساعات .. أما إذا كان لديك متسع من الوقت ، ومن هواة المغامرات فيمكنك الذهاب فى رحلة نيلية من القاهرة إلى الأقصر ، لكن ينبغى تحذيرك أنها قد تستغرق منك يومين على الأقل .

 

أفضل أوقات الزيارة

ويعتبر فصل الشتاء هو أفضل أوقات الزيارة ، ففى فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة لتصل أحيانا إلى 50 درجة مئوية ، مع العلم أنه حتى فى فصل الشتاء قد ترتفع درجات الحرارة أحيانا ، لكنى ينبغى الحذر من الليل ، فالجو يتحول ليصبح قارص البرودة .. وعموما أنصح بإحضار ملابس خفيفة لإرتدائها نهارا مع قبعة للإحتماء من الشمس ، وكذلك إحضار ملابس صوفية ثقيلة لإرتدائها ليلا .

 

نصائح

ويمكنك التجول فى المدينة بإستخدام سيارات التاكسى أو المينى باص ، لكن أفضل وسيلة يمكنك إستخدامها فى المدينة هى الحنطور ، تلك العربة ذات العجلات والتى يجرها حصان ، وأنصح كل من يزور المدينة أن يقوم بإستئجار حنطور ولو لمرة واحدة والتجول به فى أنحاء المدينة كجولة حرة .. وأهل الأقصر شعب ودود وأصحاب كرم وضيافة ، ويغلب عليهم طابع التدين سواء مسلمين أو مسيحيين .. أما بالنسبة للأسعار فهى سياحية بعض الشئ ، لذا أنصح من يرغب فى شراء تذكارات أوتحف وهدايا بالتريث قبل الشراء ، أو تأجيل مسألة الشراء حتى ذهابه إلى أسوان ، فى حالة إن كانت زيارة أسوان فى برنامجه السياحى ، حيث أن الأسعار فى أسوان أرخص بكثير مما هى فى مدينة الأقصر .

 

أماكن ينبغى زيارتها

وبالحديث عن الأماكن التى ينبغى زيارتها فيأتى فى المقام الأول معبد الكرنك ، ويعتبر من أكبر المعابد فى العالم أجمع ، وفيه تجد طريق طويل على جانبيه نماذج مصغرة لتمثال أبو الهول ، ويسمى هذا الطريق بطريق الكباش .. أما أمتع ماستجده فى معبد الكرنك فهو مشروع الصوت والضوء ، حيث يتم ليلا عمل مسرحية يومية فى بهو المعبد ، وبإستخدام المؤثرات الصوتية والضوئية والبصرية حيث يتم عرض منجزات وتاريخ الحضارة المصرية الفرعونية بشكل جذاب وسلس.

 

كما يمكنك زيارة وادى الملوك والملكات ، وهناك ستجد مقابر للأسر الفرعونية التى حكمت مصر فى عصورها الوسطى ، كما ستجد نقوش تم كتابتها بالهيروغليفية تصف منجزات وفتوحات ملوك هذا العصر .. ولتحقيق أكبر إستفادة ومتعة ممكنة أنصح بإستئجار مرشد سياحى ليشرح لك تاريخ هؤلاء الملوك ، علاوة على قيامه بترجمة الكتابات الهيروغليفية .. و لمرضى الربو المزمن وكذلك من لديهم فوبيا الضوء الخافت والأماكن الضيقة ، أنصحهم بالإكتفاء بمشاهدة المقابر من الخارج دون النزول إلى أسفل.

 

ولايمكنك أن تأتى للأقصر دون أن تمر على معبد حتشبسوت ، وهى أحد ملكات مصر العظام ، وفى هذا المعبد ستجد نقوشات هيروغليفية تشير إلى الحملات التى كانت تقوم بإرسالها بهدف تأمين حدود البلاد ، علاوة على مد نفوذها إلى أماكن وبلاد أخرى.

 

وفى متحف التحنيط ستجد غرف الدفن وطقوس التحنيط التى كان يقوم فيها كبار الكهنة لتحنيط وتكفين الملوك بعد وفاتهم ، كل ذلك دون القدرة على كشف سر التحنيط حتى وقتنا هذا.

 

وختاما .. أنصح أيضا بالمشاركة فى الحفلات الفلكلورية الشهيرة التى تعقد يوميا ، ولاسيما رقصة التنورة و المزمار البلدى .. ولامانع من تجربة بعض الأكلات الصعيدية مثل الويكة والخبز الشمسى.

أماكن بالقرب من الأقصر


معبد الكرن
معبد الاقص