• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن مراكش
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن مراكش
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن مراكش

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن مراكش
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

مراكش


مراكش أو المدينة الحمراء كما يحب البعض تسميتها، تتميز باحتوائها على نصيب الأسد من الموروث الثقافي والحضاري للمغرب العربي، وتعد أحد أهم المدن السياحية في المغرب. وتعد مراكش من أكثر مدن المغرب من حيث الكثافة السكانية حيث تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان والذي يصل إلى حوالي مليون نسمة.   أهم الأماكن والوجهات المدينة الحمراء مراكش هي بمثابة المكان السحري للسياح في المغرب، فمع وفرة الحدائق والقصور والأسواق والمساجد التاريخية يمكن للسائح استكشاف هذه المدينة والتجول بين أزقتها للتعرف على هوية وتاريخ هذه المدينة العريقة، والآن دعونا نتعرف على أهم الوجهات السياحية في المدينة الحمراء مراكش.   متحف دار السي سعيد: يضم المتحف العديد من المنحوتات الخشبية والأواني الخزفية والأعمال الحرفية الرائعة والمصممة بأشكال هندسية مميزة والتي تعكس الطابع البربري الإسلامي.   متحف مراكش: يتيح متحف مراكش للزائر التعرف على التراث الثقافي الإسلامي في المغرب العربي، حيث يضم المتحف العديد من الأعمال الفنية والتاريخية الرائعة، ومعظم زوار المتحف من السواح الأجانب، ونسبة قليلة جداً من السواح العرب تزور المتحف كل عام.   حمامات مراكش: إن كنت تبحث عن بعض الاسترخاء والراحة بعد جولتك في مدينة مراكش، فحمامات مراكش ستوفر لك فرصة مناسبة لذلك. يوجد العديد من الحمامات المميزة داخل مدينة مراكش والتي تتضمن قاعات التدليك والبخار والعناية بالجسم.   قصر البديع: وهو من أهم القصور في مراكش والمغرب عموماً، ويوفر فرصة للسائح للتعرف على تاريخ العمارة في القرن السادس عشر من خلال تصميمه الأندلسي الجميل.   القبة المرابطية: وهي من أقدم المعالم

مراكش أو المدينة الحمراء كما يحب البعض تسميتها، تتميز باحتوائها على نصيب الأسد من الموروث الثقافي والحضاري للمغرب العربي، وتعد أحد أهم المدن السياحية في المغرب. وتعد مراكش من أكثر مدن المغرب من حيث الكثافة السكانية حيث تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان والذي يصل إلى حوالي مليون نسمة.

 

أهم الأماكن والوجهات

المدينة الحمراء مراكش هي بمثابة المكان السحري للسياح في المغرب، فمع وفرة الحدائق والقصور والأسواق والمساجد التاريخية يمكن للسائح استكشاف هذه المدينة والتجول بين أزقتها للتعرف على هوية وتاريخ هذه المدينة العريقة، والآن دعونا نتعرف على أهم الوجهات السياحية في المدينة الحمراء مراكش.

 

متحف دار السي سعيد: يضم المتحف العديد من المنحوتات الخشبية والأواني الخزفية والأعمال الحرفية الرائعة والمصممة بأشكال هندسية مميزة والتي تعكس الطابع البربري الإسلامي.

 

متحف مراكش: يتيح متحف مراكش للزائر التعرف على التراث الثقافي الإسلامي في المغرب العربي، حيث يضم المتحف العديد من الأعمال الفنية والتاريخية الرائعة، ومعظم زوار المتحف من السواح الأجانب، ونسبة قليلة جداً من السواح العرب تزور المتحف كل عام.

 

حمامات مراكش: إن كنت تبحث عن بعض الاسترخاء والراحة بعد جولتك في مدينة مراكش، فحمامات مراكش ستوفر لك فرصة مناسبة لذلك. يوجد العديد من الحمامات المميزة داخل مدينة مراكش والتي تتضمن قاعات التدليك والبخار والعناية بالجسم.

 

قصر البديع: وهو من أهم القصور في مراكش والمغرب عموماً، ويوفر فرصة للسائح للتعرف على تاريخ العمارة في القرن السادس عشر من خلال تصميمه الأندلسي الجميل.

 

القبة المرابطية: وهي من أقدم المعالم الأثرية في مدينة مراكش، حيث تم بنائها في عهد السلطان علي المرابطي في القران الحادي عشر، وكان الهدف من بنائها أن تكون مكاناً لوضوء المصلين.

 

قصر الباهية: وهو من أهم المعالم التاريخية في مدينة مراكش، ويزوره عدد كبير جداً من السواح الأجانب سنوياً، ويضم القصر العديد من الأجنحة والقاعات المميزة.

 

جامع الكتبية: وهو من أبرز المعالم الإسلامية في مدينة مراكش، حيث يجمع الجامع بين العمارة الهندسية المغربية والأندلسية ليكون مزيجاً رائعاً جعله واحداً من أهم جوامع المغرب بلا منازع.

 

مدرسة علي بن يوسف: تتيح المدرسة للسواح التعرف على أحد أبرز معالم الازدهار الحضاري المغربي، بالإضافة إلى التمتع برؤية الروعة المعمارية والفنية التي تتميز بها المدرسة.

 

أسعار التنقل والمواصلات

تعتبر سيارات الأجرة الوسيلة الأفضل للتنقل داخل مراكش، كما أن الكثير من المعالم الهامة في المدينة متجاورة نوعاً ما حيث يمكنك التنقل بينها سيراً على الأقدام. سيارات الأجرة في مراكش صغيرة الحجم كما أنها تتميز باللون البيج، وهي متوفرة في معظم أرجاء المدينة كما أن أسعارها رخيصة نسبياً، كذلك لا ينصح بالقيادة داخل مدينة مراكش إلا إن كنت تعرف المدينة جيداً، أيضاً يمكنك استئجار سيارة مع سائق وتكلفتها ستكون أكبر من الاعتماد على سيارات الأجرة.

بالنسبة للتنقل من المطار إلى مركز مدينة مراكش فإن التكلفة الرسمية هي 70 درهم خلال النهار و150 درهم خلال الليل، ولكن غالبية سائقي التاكسي يطلبون أكثر من ذلك، لذا يجب عليك الاتفاق أولاً على سعر مناسب، كما أن معظم سيارات الأجرة لا تستخدم نظام العداد داخل المدينة، أما بالنسبة للتنقل داخل المدينة فالمسافات القصيرة تكون تكلفة سيارة الأجرة حوالي 10 درهم، أما الانتقال لمسافات أطول نوعا ما فتكون التكلفة من 20 – 50 درهم بحسب المكان، أيضاً فإن تكلفة استئجار السيارات داخل مراكش تبلغ حوالي 400 درهم يومياً من الوكالات المحلية يومياً، و600 درهم للوكالات الأجنبية، أيضاً يمكن أن تدفع زيادة من 150-250 درهم للحصول على سائق.

 

حالة الطقس خلال السنة ومتى ينصح بالزيارة

تتميز مدينة مراكش بمناخ شبه استوائي يغمره النسمات الباردة القادمة من المحيط الأطلسي، فالطقس في فصل الصيف (من يونيو حتى أغسطس) يشهد ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة حيث يمكن أن تصل إلى حوالي 40 درجة مئوية وخصوصاً في شهر يوليو، لكن في الغالب تكون الرطوبة منخفضة نسبياً مما يقلل نوعاً ما من تأثير الحرارة، مع ذلك فإن أغلب السياح يتجنب زيارة مراكش خلال هذه الفترة، أما في فصل الشتاء فتكون درجة الحرارة لطيفة ومعتدلة حيث يكون متوسط الحرارة في النهار حوالي 18 درجة مئوية. وتعتبر الفترة من أول مارس إلى نهاية مايو هي الفترة الأنسب للسياح لزيارة مدينة مراكش حيث يكون فيها الجو لطيف جداً.

 

مطارات

مطار مراكش المنارة الدولي هو واجهة العبور الجوية الأساسية لمدينة مراكش ويبعد حوالي 4 ميل عن مركز مدينة مراكش، يعتبر مطار مراكش ثاني أكبر مطارات المغرب ويقوم بتسيير الرحلات الخارجية والداخلية ويخدم المطار حوالي 3 مليون راكب سنوياً.

يقدم المطار العديد من التسهيلات للمسافرين وذلك من خلال المرافق والخدمات المتنوعة داخل المطار مثل المقاهي والمطاعم بالإضافة إلى متجر للكتب، كما يتضمن المطار محلات السوق الحرة بالإضافة إلى محلات لبيع الهدايا التذكارية، أيضاً يحتوي المطار على العديد من الخدمات المالية من ضمنها صرف العملات.

 

أماكن بالقرب من مراكش


قبور السعد