• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن الرباط
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن الرباط
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن الرباط

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن الرباط
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

الرباط


الرباط هي عاصمة المغرب وثالث أكبر مدينة فيها، وبالرغم من العديد من الأماكن والوجهات السياحية المميزةداخل الرباط إلى أن المدينة تعتبر الأقل أهمية من الناحية السياحية مقارنة بباقي المدن المغربية مثل فاس وأغادير والدار البيضاء. يبلغ عدد سكان الرباط حوالي مليون ونصف نسمة وتتميز المدينة بصناعة المنسوجات والفلين وهما من أكثر الأنشطة التي يتم الاعتماد عليها في النواحي الاقتصادية للمدينة، بالإضافة إلى ذلك تتميز المدينة بصناعة الحرف اليدوية والطوب الأحمر. وبحكم كونها عاصمة المغرب فهي تعد أهم مركز حكومي في البلاد حيث تضم العديد من المؤسسات الحكومية الهامة.   أهم الأماكن والوجهات توفر الرباط العديد من الأماكن السياحية المميزة، وتعد الرباط مدينة سياحية ثقافية بامتياز إذ ترتكز أغلب المعالم السياحية في المدنية على النواحي التاريخية والثقافية مما يشكل فرصة للسائح لاستكشاف تاريخ المدنية وثقافتها ورؤية أهم المعالم التاريخية فيها، دعونا نتعرف على أهم أماكن الجذب السياحي داخل مدينة الرباط:   قصبة الأوداية: وهي من أبرز المعالم السياحية في مدينة الرباط، وهي من أكثر المعالم السياحية في الرباط زيارة حيث يتمتع السائح بالتجول بين أسوار وأزقة الأوداية وزيارة بعض المقاهي الشعبية المطلة على المحيط.   شالة: وهي من أهم المواقع الأثرية في المغرب عموماً، حيث توفر للسائح فرصة للاطلاع على ذكريات الرباط القديمة ورؤية أهم المعالم الخاصة بتاريخ المغرب.   صومعة حسان: تم تشييد الصومعة في عصر الموحدين وهي من المباني التاريخية الجميلة في الرباط وتعطي انطباعاً للسياح عن مدى ثقافة وتاريخ المغرب ويزور الصومعة الآلاف من السياح سنوياً.   المدينة القديمة:

الرباط هي عاصمة المغرب وثالث أكبر مدينة فيها، وبالرغم من العديد من الأماكن والوجهات السياحية المميزةداخل الرباط إلى أن المدينة تعتبر الأقل أهمية من الناحية السياحية مقارنة بباقي المدن المغربية مثل فاس وأغادير والدار البيضاء. يبلغ عدد سكان الرباط حوالي مليون ونصف نسمة وتتميز المدينة بصناعة المنسوجات والفلين وهما من أكثر الأنشطة التي يتم الاعتماد عليها في النواحي الاقتصادية للمدينة، بالإضافة إلى ذلك تتميز المدينة بصناعة الحرف اليدوية والطوب الأحمر. وبحكم كونها عاصمة المغرب فهي تعد أهم مركز حكومي في البلاد حيث تضم العديد من المؤسسات الحكومية الهامة.

 

أهم الأماكن والوجهات

توفر الرباط العديد من الأماكن السياحية المميزة، وتعد الرباط مدينة سياحية ثقافية بامتياز إذ ترتكز أغلب المعالم السياحية في المدنية على النواحي التاريخية والثقافية مما يشكل فرصة للسائح لاستكشاف تاريخ المدنية وثقافتها ورؤية أهم المعالم التاريخية فيها، دعونا نتعرف على أهم أماكن الجذب السياحي داخل مدينة الرباط:

 

قصبة الأوداية: وهي من أبرز المعالم السياحية في مدينة الرباط، وهي من أكثر المعالم السياحية في الرباط زيارة حيث يتمتع السائح بالتجول بين أسوار وأزقة الأوداية وزيارة بعض المقاهي الشعبية المطلة على المحيط.

 

شالة: وهي من أهم المواقع الأثرية في المغرب عموماً، حيث توفر للسائح فرصة للاطلاع على ذكريات الرباط القديمة ورؤية أهم المعالم الخاصة بتاريخ المغرب.

 

صومعة حسان: تم تشييد الصومعة في عصر الموحدين وهي من المباني التاريخية الجميلة في الرباط وتعطي انطباعاً للسياح عن مدى ثقافة وتاريخ المغرب ويزور الصومعة الآلاف من السياح سنوياً.

 

المدينة القديمة: توفر المدينة القديمة بالرباط فرصة للاطلاع على الأنشطة التجارية التاريخية في المدينة، فمع أزقتها الضيقة ومحلات الصناعات اليدوية والحرفية، سيتمتع السائح بقضاء جو لطيف ومميز داخل المدينة.

 

الحديقة الوطنية للحيوانات: وهي من أبرز الأماكن الترفيهية بمدينة الرباط، وتتميز الحديقة بفضائها المفتوح وتنوع الأصناف الحيوانية، كما تتميز بوجود الأسود الأطلسية والتي تعد من الأنواع المهددة بالانقراض حيث توفر للزائر فرصة لمشاهدة هذا النوع من الأسود النادرة.

 

كما تضم مدينة الرباط العديد من المناطق السياحية الأخرى مثل الحديقة الأندلسية وضريح محمد الخامس ومتحف الأوداية

 

ثقافة محلية

يشكل الأمازيغ والعرب النسبة الكبرى من سكان الرباط كما يوجد نسبة قليلة جداً من اليهود والنصارى داخل الرباط ويشكلون حوالي 2% من مجموع السكان، وبحكم الثقافة التاريخية والأصول الإسلامية التي تميز الرباط فإن الثقافة المحلية هناك تنبع العادات والأصول الإسلامية بالإضافة إلى الثقافة الأمازيغية والعربية.

 

أسعار التنقل والمواصلات

توجد داخل الرباط محطتين للنقل بواسطة الباصات وهي تخدم معظم أرجاء مدينة الرباط، بالإضافة إلى وجود محطة رئيسية للقطار وهي الوسائل الأكثر حيوية للتنقل بالرباط، كما يمكن للسائح التنقل داخل مدينة الرباط بواسطة سيارات التاكسي وهي وسيلة جيدة نوعاً ما وغير مكلفة لكنها لا توجد بوفرة في كل مناطق الرباط، أيضاً يمكن استئجار السيارات الخاصة وهي وسيلة غير متوفرة بشكل كبير داخل الرباط.

وللوصول من مطار الرباط سلا الدولي لمركز مدينة الرباط فلا يتوفر سوى وسيلة واحدة وهي سيارات الأجرة الكبيرة (جراند تاكسي) وتبلغ تكلفة الرحلة حوالي 4 دولارات،

 

حالة الطقس خلال السنة ومتى ينصح بالزيارة

تتميز مدينة الرباط بجوها المعتدل أغلب شهور السنة، حيث تبلغ متوسط درجات الحرارة في نهار فصل الصيف حوالي 25 درجة مئوية، وتنخفض في ساعات الليل إلى أقل من ذلك بكثير، وفي فصل الشتاء يكون الجو بارداً نوعاً ما حيث تتأرجح درجات الحرارة من 8– 19 درجة مئوية، وتعتبر فترة الربيع هي الفترة الأنسب لزيارة الرباط حيث تكون درجات الحرارة معتدلة مع الأخذ في الحسبان انخفاض الحرارة في ساعات الليل لذلك ينبغي على السائح مراعاة ذلك من خلال ارتداء ملابس مناسبة خلال هذه الفترة.

 

مطارات

مطار الرباط سلا الدولي هو المطار الأساسي الذي يخدم العاصمة المغربية الرباط، ويقع على بعد حوالي 8 كيلو من العاصمة، شهد المطار في السنوات الأخيرة عدة عمليات تطوير شملت جميع مرافق المطار بالإضافة إلى زيادة مساحة المطار وإنشاء عدة بنايات إدارية جديدة داخله، ويشتمل المطار على العديد من المحلات التجارية بالإضافة إلى بعض المقاهي والمطاعم كما يضم المطار قاعة خاصة لرجال الأعمال والضيوف المميزين.