• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن سيناء
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن سيناء
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن سيناء

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن سيناء
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

سيناء


تعد شبه جزيرة سيناء من أجمل وأغنى المناطق الصحراوية بمصر ، لذا فقد أطلق عليها " أرض الفيروز " ، وتعد من المناطق ذات الأبعاد الدينية التاريخية ، فقد كلم الله النبى " موسى " عليه السلام على أرض سيناء ، وتحديدا فى منطقة الطور ، وكذلك فقد إحتضنت هذه الأرض المقدسة نبى الله " عيسى " فى طفولته وجزءا من ريعان شبابه .   وتقع سيناء فى موقع إستراتيجى عالمى ، فهى تفصل بين قارتى أسيا وأفريقيا ، حيث يحدها شرقا دولة فلسطين ، وشمالا البحر الأبيض المتوسط .. ويعود تاريخ سيناء إلى عصور الفراعنة الأوائل ، وسموها " سين " أى إله القمر فى حضارة بابل القديمة ، وكانت مطمع للكثير من الغزاه على مر العصور ، فقد إحتلها الهكسوس إبان حكم الملك أحمس ، والذى طردهم منها شر طردة ، حتى فى العصر الحديث فلم تسلم سيناء من عدوان ثلاثى مكون من فرنسا وبريطانيا وإسرائيل عام 1956 ، والذى باء بالفشل مما دعا إسرائيل إلى القيام بضربة جوية غادرة فى صباح 5 يونيو عام 1976 .   وتعتبر سيناء إحدى أهم مناطق الإستثمار فى مصر ، حيث تحوى فى باطن أراضيها  مخزون إستراتيجى من البترول والغاز الطبيعى والفحم ، علاوة على كميات لابأس بها من القصدير والمنجنيز والنحاس .. وكذلك فهى أحد أهم مصادر الثروة السمكية فى مصر حيث أنها تطل على البحر الأبيض المتوسط شمالا والبحر الأحمر جنوبا ، علاوة

تعد شبه جزيرة سيناء من أجمل وأغنى المناطق الصحراوية بمصر ، لذا فقد أطلق عليها " أرض الفيروز " ، وتعد من المناطق ذات الأبعاد الدينية التاريخية ، فقد كلم الله النبى " موسى " عليه السلام على أرض سيناء ، وتحديدا فى منطقة الطور ، وكذلك فقد إحتضنت هذه الأرض المقدسة نبى الله " عيسى " فى طفولته وجزءا من ريعان شبابه .

 

وتقع سيناء فى موقع إستراتيجى عالمى ، فهى تفصل بين قارتى أسيا وأفريقيا ، حيث يحدها شرقا دولة فلسطين ، وشمالا البحر الأبيض المتوسط .. ويعود تاريخ سيناء إلى عصور الفراعنة الأوائل ، وسموها " سين " أى إله القمر فى حضارة بابل القديمة ، وكانت مطمع للكثير من الغزاه على مر العصور ، فقد إحتلها الهكسوس إبان حكم الملك أحمس ، والذى طردهم منها شر طردة ، حتى فى العصر الحديث فلم تسلم سيناء من عدوان ثلاثى مكون من فرنسا وبريطانيا وإسرائيل عام 1956 ، والذى باء بالفشل مما دعا إسرائيل إلى القيام بضربة جوية غادرة فى صباح 5 يونيو عام 1976 .

 

وتعتبر سيناء إحدى أهم مناطق الإستثمار فى مصر ، حيث تحوى فى باطن أراضيها  مخزون إستراتيجى من البترول والغاز الطبيعى والفحم ، علاوة على كميات لابأس بها من القصدير والمنجنيز والنحاس .. وكذلك فهى أحد أهم مصادر الثروة السمكية فى مصر حيث أنها تطل على البحر الأبيض المتوسط شمالا والبحر الأحمر جنوبا ، علاوة على بحيرة البردويل التى توجد وسط أراضيها ، وفى سيناء أراضى فضاء شاسعة تكفى لإقامة الكثير من المشاريع العملاقة ، والتى بدورها تدفع عجلة التنمية والرخاء ، ليس فى سيناء فحسب ، بل فى مصر ككل ، فالجميع ينظر إلى سيناء على أنها أرض المستقبل .

 

وسائل المواصلات

ويوجد فى سيناء 3 مطارات على أعلى مستوى هم مطار شرم الشيخ ، مطار الطور ، و مطار العريش .. وتستقبل هذه المطارات أغلب الرحلات الخارجية التى يمكن أن تأتى من جميع دول العالم ، كما يمكنك إستغلال رحلات الطيران الداخلية وركوب رحلة داخلية من القاهرة مباشرة إلى سيناء فى زمن قياسى لن يتجاوز 45 دقيقة فى أغلب الأحوال .. كما يمكنك ركوب السوبر جيت والسير عبر الطريق الصحراوى فى رحلة قد تصل إلى 6 ساعات على الأقل ، لكن يعد الطيران الداخلى هو الحل الأفضل والأيسر لراغبى زيارة سيناء .

 

أفضل أوقات الزيارة

ويعتبر فصلى الربيع والخريف أفضل أوقات الزيارة على الإطلاق ، حيث إعتدال الجو وندرة الأمطار نسبيا .. فى حين أن درجات الحرارة فى أيام الصيف قد تتخطى حاجز الـ 40 درجة مئوية ، أما أيام الشتاء فقد تحفل بالأمطار الغزيرة التى قد تصل إلى السيول ، علاوة على برودة الطقس .

 

نصائح

وتعتمد الإنتقالات الداخلية داخل المحافظة على سيارات التاكسى و الميكروباصات .. ويمكنك إستئجار جمل ، والتجول به فى الأماكن المسموحة ، لكن كن حريصا على إصطحاب صاحب الجمل معك أينما كنت كيلا تقع فى مشاكل أو تصاب بأى أذى .. وأهل المنطقة على درجة عالية من الود وكرم الضيافة ، لكن كن حذرا فى التعامل مع البدو " السكان الأصليين " ولاسيما النساء منهم ، فبالرغم من كرمهم الزائد ونخوتهم المتوارثة ، إلا أن هناك قلة من العشائر والعائلات تحرم الإختلاط بالغرباء ، ويعتبرون مجرد الحديث مع نسائهم خطا أحمر لاينبغى تجاوزه .

 

أماكن ينبغى زيارتها

وتتميز سيناء بتنوع توجهاتها التاريخية ، مما جعلها مقصدا لعدة أطياف وشرائح من السياح على مستوى العالم .. فمحبى سياحة الشواطئ و ممارسة رياضة السباحة والغوص يمكنهم الذهاب إلى شواطئ  " شرم الشيخ " ، " رأس سدر " ، " طابا " ، " نويبع " ، و" دهب " ، حيث المياه الزرقاء الصافية والتى تحوى أندر الشعاب المرجانية ، علاوة على الأسماك والكائنات البحرية التى لاتوجد فى أى بقعة فى العالم سوى على شواطئ سيناء .. كما يمكنك الإلتحاق بأحد رحلات السفارى التى تنظمها شركات السياحة الداخلية هناك ، حيث الإستمتاع بالمناطق الجبلية الصحراوية ، ومشاهدة مناظر الحياة البدوية ، ومشاهدة طقوسهم وإحتفالاتهم .

 

وتعتبر عيون موسى مقصدا هاما لراغبى السياحة العلاجية و الإستشفائية ، وهى عبارة عن خمس عيون تصب فى فى حمام على شكل حوض ، ويعتبر هذا الماء مفيدا جدا فى علاج الروماتيزم علاوة على بعض الأمراض الجلدية ، نتيجة لإحتوائه على عنصر الكبريت علاوة على نسب أخرى من الأملاح المعدنية .

 

وتعتبر سيناء مسرحا لأحداث هامة سواء فى الديانة الإسلامية ، المسيحية أو حتى اليهودية ، ففيها جبل موسى ، حيث كلم الله نبيه ، علاوة على دير سانت كاترين ، أحد أقدم الأديرة المسيحية على وجه الأرض .

 

وفى الختام أود أن أشير أن السياحة إلى سيناء ليست مجرد رحلة للإستمتاع فحسب ، بل تتجاوز ذلك لتكون رحلة تعليمية ستضيف إلى ذاتك الكثير .

 

أماكن بالقرب من سيناء


سانت كاتري
محمية رأس