• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن المغرب
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن المغرب
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن المغرب

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن المغرب
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

المغرب


المغرب هي أحد أهم الدول السياحية في أفريقيا، وتتميز بكونها من الوجهات السياحية الثقافية المميزة فهي تضم العديد من المعالم التراثية والتاريخية المهمة، وتعتبر السياحة في المغرب إحدى أهم الركائز الاقتصادية للدولة ويعتمد معظم النشاط السياحي في المغرب على سياحة المدن العتيقة والتي تتميز بقيمها التاريخية والحضارية المتأصلة عبر مر السنين.   أهم الأماكن والوجهات توفر المغرب العديد من الوجهات السياحية الرائعة والمتنوعة بين السياحة الطبيعية والثقافية خصوصاً مع الإرث الثقافي والحضاري الكبير للمدن المغربية المختلفة، لذلك فزيارة المغرب ستمثل للسائح فرصة رائعة للاستمتاع والترفيه بالإضافة للتعرف على أبرز المعالم الحضارية النابضة بالتاريخ والجمال. لذلك إليك بعض أهم المدن المميزة للسياحة في المغرب   الدار البيضاء: أو كما يطلق عليها كازابلانكا وهي عاصمة المغرب الاقتصادية وأكثر مدنها حيوية ونشاط، وتضم المدينة العديد من الأماكن السياحية المميزة أهمها مسجد الحسن الثاني وهو من أكبر مساجد العالم، والمدينة القديمة وحي الأحباس.   أغادير: تعتبر من أهم المناطق السياحية في المغرب، وهي مدينة سياحية رائعة ويتمتع شاطئها بجمال منقطع النظير، فزرقة الشاطئ وجمال رماله الذهبية ودرجات الحرارة المعتدلة بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية الرائعة والمنتجعات المميزة توفر للسائح فرصة للاستمتاع بجمال هذه المدينة، كما يتوفر عدة أماكن سياحية ثقافية بالمدينة مثل متحف التراث الأمازيغي   مراكش: المدينة الحمراء، من أجمل مدن المغرب العربي وهي مدينة سياحية من الدرجة الأولى، حيث تضم العديد من الأماكن والمعالم التاريخية والثقافية المميزة أبرزها متحف مراكش ومتحف دار السي سعيد وقصر البديع وقصر الباهية وجامع الكتيبة، كما تضم

المغرب هي أحد أهم الدول السياحية في أفريقيا، وتتميز بكونها من الوجهات السياحية الثقافية المميزة فهي تضم العديد من المعالم التراثية والتاريخية المهمة، وتعتبر السياحة في المغرب إحدى أهم الركائز الاقتصادية للدولة ويعتمد معظم النشاط السياحي في المغرب على سياحة المدن العتيقة والتي تتميز بقيمها التاريخية والحضارية المتأصلة عبر مر السنين.

 

أهم الأماكن والوجهات

توفر المغرب العديد من الوجهات السياحية الرائعة والمتنوعة بين السياحة الطبيعية والثقافية خصوصاً مع الإرث الثقافي والحضاري الكبير للمدن المغربية المختلفة، لذلك فزيارة المغرب ستمثل للسائح فرصة رائعة للاستمتاع والترفيه بالإضافة للتعرف على أبرز المعالم الحضارية النابضة بالتاريخ والجمال. لذلك إليك بعض أهم المدن المميزة للسياحة في المغرب

 

الدار البيضاء: أو كما يطلق عليها كازابلانكا وهي عاصمة المغرب الاقتصادية وأكثر مدنها حيوية ونشاط، وتضم المدينة العديد من الأماكن السياحية المميزة أهمها مسجد الحسن الثاني وهو من أكبر مساجد العالم، والمدينة القديمة وحي الأحباس.

 

أغادير: تعتبر من أهم المناطق السياحية في المغرب، وهي مدينة سياحية رائعة ويتمتع شاطئها بجمال منقطع النظير، فزرقة الشاطئ وجمال رماله الذهبية ودرجات الحرارة المعتدلة بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية الرائعة والمنتجعات المميزة توفر للسائح فرصة للاستمتاع بجمال هذه المدينة، كما يتوفر عدة أماكن سياحية ثقافية بالمدينة مثل متحف التراث الأمازيغي

 

مراكش: المدينة الحمراء، من أجمل مدن المغرب العربي وهي مدينة سياحية من الدرجة الأولى، حيث تضم العديد من الأماكن والمعالم التاريخية والثقافية المميزة أبرزها متحف مراكش ومتحف دار السي سعيد وقصر البديع وقصر الباهية وجامع الكتيبة، كما تضم المدينة عدد من الحمامات الرائعة والتي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم.

 

فاس: من أهم المدن الأثرية في المغرب وثاني أكبر مدينة فيها، وتعتبر مدينة فاس من أعرق وأقدم المدن المغربية حيث تمتلئ المدينة بالمعالم الأثرية المميزة والتي تعطي انطباعاً واضحاً للسياح على مدة حضارة ورقي هذه المدينة، ومن هذه المعالم مدرسة الصفارين والمدرسة البوعنانية وجامع الأندلسيين وجامع القرويين، متحف البطحاء وباب بوجلود.

 

الرباط: وهي عاصمة المغرب وقلبها النابض، وهي من الوجهات السياحية المهمة في المغرب حيث تضم المدينة العديد من الأماكن والمعالم التاريخية مثل صومعة حسان وقصبة الوداية وموقع شالة، كما توفر المدينة عدة أماكن الترفيهية مثل حديقة حيوان الرباط ومركز ميغا مول للتسوق.

 

ثقافة محلية

يتميز المجتمع المغربي بأن يحتوي على مزيج من المكونات القومية والثقافية، وتشكل الثقافة الأمازيغية النسبة الكبرى في الموروث الثقافي للسكان، والتي تبدو واضحة لغاية الآن من خلال اللهجات الأمازيغية والعادات والتقاليد التي يتمسك بها سكان المغرب، لذلك فإن زيارة المغرب ستشكل للسائح فرصة رائعة للتعرف على هذا المزيج الحضاري والتاريخي في الثقافة المحلية المغربية.

 

أسعار التنقل والمواصلات

يعتبر التنقل في المغرب من أهم العناصر التي يجب تخطيطها في رحلتك، خصوصاً إذا كنت تنوي زيارة العديد من المدن حيث أن المسافات الشاسعة بين المدن تجعل من موضوع المواصلات أمراً محيراً بالنسبة للزائر. ويعتبر النقل بواسطة القطارات الأقل سعراً بين بقية وسائل النقل، كما أنه يفضل عن السيارة عند التنقل لمسافات طويلة جداً، أيضاً يمكن استخدام الطيران الداخلي للتنقل بين المدن ولكن تكلفته مرتفعة مقارنة بالقطار، بالإضافة إلى أنه قد لا يكون هناك رحلة جوية في الموعد الذي يناسبك، أما بالنسبة للتنقل داخل المدينة نفسها فالوسيلة الأفضل للسائح هي سيارات الأجرة، أو بالإمكان استئجار السيارات الخاصة، كما يتوفر إمكانية النقل بواسطة الحافلات لكنها لن تكون ذات جدوى كبيرة بالنسبة للسائح.

 

حالة الطقس خلال السنة ومتى ينصح بالزيارة

تتميز المغرب بتنوع الطقس فيها بحسب المدن المختلفة، حيث هناك المناطق الجبلية التي تتمتع بجو بارد معظم السنة، بالإضافة إلى المناطق الساحلية والتي تتمتع بجو معتدل، ولهذا فإن أفضل الأوقات لزيارة المغرب هو فصل الربيع، وخصوصاً في الفترة من نهاية مارس إلى نهاية شهر مايو فهي تعتبر فترة مثالية لزيارة المغرب ويكون الطقس خلالها في أفضل أحواله في معظم مناطق البلاد.

 

مطارات

يوجد بدولة المغرب العديد من المطارات المدنية التي يمكن عبور البلاد من خلالها، ومن أهم هذه المطارات

 

مطار محمد الخامس الدولي: وهو أكبر وأهم مطار في المغرب من حيث حركة المسافرين، ويقع على بعد 30 كيلو متر جنوب مدينة الدار البيضاء، ويتوفر بالمطار عدة وسائل للنقل إلى داخل العاصمة من ضمنها القطار والحافلات وسيارات التاكسي، يوجد بالمطار سوق حرة والعديد من المقاهي والمطاعم كما يوفر أماكن خاصة للمسافرين للاستراحة.

 

مطار مراكش المنارة الدولي: يقع المطار على بعد 6 كيلومتر جنوب غرب مدينة مراكش، ويعد ثاني أهم مطار بعد مطار محمد الخامس، ويتميز المطار بتصميمه الجميل والعصري، ويوفر المطار خدمة النقل بواسطة الحافلات العامة أو تأجير السيارات أو سيارات الأجرة، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الرئيسية الأخرى.

 

مطار فاس سايس الدولي: وهو ثالث أكبر مطار في المغرب، ويقع على بعد 20 كيلومتر جنوب مدينة فاس، ويوفر المطار إمكانية النقل بالقطار أو الحافلات إلى داخل مدينة فاس.

 

أماكن المغرب المميزة والسياحية


باب مراكش
حي الأحباس
مسجد الحسن
قبور السعد