• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن باب مراكش
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن باب مراكش
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن باب مراكش

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن باب مراكش
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

باب مراكش


  أيها الزائر الكريم عاشق المتعة و السياحة سننطلق بك اليوم من ساحة الأمم المتحدة في جولة سياحية فريدة بمدينة الدار البيضاء قرب محطة الترامواي و غير بعيد عن فندق حياة رجنسي الفاخر بشارع الحسن الثاني حيث.لنا اليوم موعد في مدينة من المدن العتيقة بالمغرب في مدينة عصرية يبدو فيها وجود مدينة قديمة ضربا من المستحيل.   المدينة القديمة في الدار البيضاء الدار البيضاء هي كبرى مدن المغرب فقدت تاريخها و لم يبق منه إلا هذا المكان الجميل. إنها شاهد من الماضي على الحضارة الإسلامية. من الأكيد أن المدينة القديمة للدار البيضاء ليست أجمل المدن القديمة بالمغرب، لكن لها سحرها و حسنها ولها ما يميزها و يجعلها محط اهتمام الزوار من كل صوب و حدب.   يذكر التاريخ أن المدينة القديمة للدار البيضاء قد تم تدميرها كليا بسبب زلزال لشبونة المعروف سنة 1755 و قد أعاد بناءها السلطان سيدي محمد بن عبد الله و دعم أسوارها سنة 1770. و تتميز المدينة القديمة بسورها الذي تتجمع بداخله العديد من المنازل المبنية من الفخار الأبيض أو الحجر، و طرقها الضيقة الملتوية التي تشبه المتاهة.   سنبدأ زيارتنا و ندخل بك من أقرب باب لساحة الأمم المتحدة: ستقطع حوالي أربعمائة متر مشيا من الساحة حيث تفتح المدينة أبوابها ناحية الشمال الشرقي فتجد نفسك أمام المسجد الكبير للمدينة العتيقة. غير بعيد من هناك في ساحة "لا كوميدي" الجميلة تنتصب قبة سيدي بوسمارة. من هناك سنسير بك على جنبات السور لاكتشاف الضريح الأول للمدينة: سيدي

 

أيها الزائر الكريم عاشق المتعة و السياحة سننطلق بك اليوم من ساحة الأمم المتحدة في جولة سياحية فريدة بمدينة الدار البيضاء قرب محطة الترامواي و غير بعيد عن فندق حياة رجنسي الفاخر بشارع الحسن الثاني حيث.لنا اليوم موعد في مدينة من المدن العتيقة بالمغرب في مدينة عصرية يبدو فيها وجود مدينة قديمة ضربا من المستحيل.

 

المدينة القديمة في الدار البيضاء

الدار البيضاء هي كبرى مدن المغرب فقدت تاريخها و لم يبق منه إلا هذا المكان الجميل. إنها شاهد من الماضي على الحضارة الإسلامية. من الأكيد أن المدينة القديمة للدار البيضاء ليست أجمل المدن القديمة بالمغرب، لكن لها سحرها و حسنها ولها ما يميزها و يجعلها محط اهتمام الزوار من كل صوب و حدب.

 

يذكر التاريخ أن المدينة القديمة للدار البيضاء قد تم تدميرها كليا بسبب زلزال لشبونة المعروف سنة 1755 و قد أعاد بناءها السلطان سيدي محمد بن عبد الله و دعم أسوارها سنة 1770. و تتميز المدينة القديمة بسورها الذي تتجمع بداخله العديد من المنازل المبنية من الفخار الأبيض أو الحجر، و طرقها الضيقة الملتوية التي تشبه المتاهة.

 

سنبدأ زيارتنا و ندخل بك من أقرب باب لساحة الأمم المتحدة: ستقطع حوالي أربعمائة متر مشيا من الساحة حيث تفتح المدينة أبوابها ناحية الشمال الشرقي فتجد نفسك أمام المسجد الكبير للمدينة العتيقة. غير بعيد من هناك في ساحة "لا كوميدي" الجميلة تنتصب قبة سيدي بوسمارة. من هناك سنسير بك على جنبات السور لاكتشاف الضريح الأول للمدينة: سيدي القيرواني مؤسس المدينة. ثم نتركك تعود لوحدك من جديد إلى نقطة البداية و أنت تائه و سط هذه الدروب التي تحكي لك عن تاريخ مليئ بالأمجاد و التي لا تخلو من مفاجآت.

 

ومن المعالم الأخرى التي لا بد لك من زيارتها و أنت تجوب أزقة المدينة القديمة هناك أيضا الصقالة التي تؤرخ لفترة حكم السلطان سيدي محمد بن عبد الله، بالإضافة إلى باب "المرسى" أي باب الميناء.

 

من السهل أن تتيه في دروب هذه المدينة لكنك ما تلبث أن تجد طريقك. و لن تمل و أنت تائه في بحر من التاريخ.

 

سوق باب مراكش في الدار البيضاء

تشتهر المدينة العتيقة للدار البيضاء بكونها مكانا يعرض فيه الباعة شتى أنواع السلع و البضائع خاصة بسوق باب مراكش حيث المحلات على اختلاف منتوجاتها و الباعة المتجولون يقدمون بعض البضائع الصغيرة كمحافظ الجيب و الأحزمة.

 

ليس هناك مكان فارغ بسوق باب مراكش فبين المحل و المحل محل آخر و بين البائع و البائع بائع. لا مجال للفراغ في هذه الرحبة الكبيرة فالسلع على الأرض مفروشة كما هي على الحيطان معلقة تنتظر زبونا يشتريها.

 

الألبسة التقليدية و العصرية و الصناعات المحلية النفيس منها و الرخيص متوفرة بهذا السوق الذي يحمل اسم أحد أبواب المدينة. المتاجر مفتوحة طيلة اليوم و الساحة تعج بالمارة بين من يبحث عن شيء يشتريه و آخر استهواه المكان فجاء لاستكشافه و ثالث جادت به دروب المدينة القديمة بعد أن تاه فيها.

 

نصيحة

لا ننصحك بالتجول بالمدينة العتيقة ليلا حتى لا تكون على موعد مع إحدى المفاجآت السيئة بأحد دروبها. النهار أكثر أمانا و ضمانا للمتعة حتى لا يفوتك الانتباه لمجموعة من الأماكن.

 

فإذا كنت من عشاق الحضارات القديمة و التاريخ فلا تفوت عليك روعة المكان و تعال لتروح عن نفسك في جو يعبق برائحة الحضارة الإسلامية في قلب مدينة أنسى التمدن و العصرنة سكان الدار البيضاء تاريخهم.

أماكن بالقرب من باب مراكش


حي الأحباس
مسجد الحسن