• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن مسجد الحسن II
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن مسجد الحسن II
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن مسجد الحسن II

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن مسجد الحسن II
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

مسجد الحسن II


يقع مسجد الحسن الثاني على ساحل مدينة الدار البيضاء، على شارع الكورنيش. وهو ملاذ لسكان و زوار هذه المدينة المكتظة و الصاخبة لينعموا بلحظات من السلم و الهدوء. إنه معلمة تاريخية بنيت في عهد الملك الراحل الحسن الثاني و قد تطلب إكماله ست سنوات ابتداء من سنة 1987.   بناء المسجد زائر مسجد الحسن الثاني لأول وهلة ينبهر بعظمة هذا البناء الضخم، و يحس نفسه كأنه قزم يدخل مسكنا للعمالقة، فقد شيد هذا الجامع ليكون أكبر مساجد إفريقيا، و قد أعدت له العدة و الصناع التقليديون و الحرفيون و العمال من كل أنحاء المغرب بتكلفة قدروها بحوالي 500 مليون دولار، كما خصص لبناء مسجد الحسن الثاني مساحة 9 هكتارات يقع ثلثاها على الماء بالمحيط الأطلنتي.   تصميم المسجد و مميزاته المعمارية يعود تصميم مسجد الحسن الثاني و ساحته الفسيحة و صومعته الشاهقة إلى المهندس الفرنسي ميشيل بينسو.   يتميز الجامع ببنائه الضخم و تصميمه الفريد و زخارفه الرائعة المستوحاة من طراز العمارة العربية الأندلسية المغربية. استخدم الصناع و الحرفيون في بنائه مجموعة من المواد كالزليج و الجبس و خشب الأرز الذي يزين السقف المتحرك لقاعة الصلاة، و قد ولفوها مع مجموعة من التقنيات العصرية النادرة آنذاك كالسطح التلقائي الذي يفتح و يغلق بشكل أوتوماتيكي، إضافة إلى أشعة الليزر التي تنبعث من أعلى المئذنة باتجاه القبلة و يصل مداها 30 كيلومترا.   مئذنة مسجد الحسن الثاني طابعها أندلسي، ارتفاعها 210 أمتار وهي مزدانة بفانوس و جامور لامعين. تعتبر ثالث أعلى مئذنة

يقع مسجد الحسن الثاني على ساحل مدينة الدار البيضاء، على شارع الكورنيش. وهو ملاذ لسكان و زوار هذه المدينة المكتظة و الصاخبة لينعموا بلحظات من السلم و الهدوء. إنه معلمة تاريخية بنيت في عهد الملك الراحل الحسن الثاني و قد تطلب إكماله ست سنوات ابتداء من سنة 1987.

 

بناء المسجد

زائر مسجد الحسن الثاني لأول وهلة ينبهر بعظمة هذا البناء الضخم، و يحس نفسه كأنه قزم يدخل مسكنا للعمالقة، فقد شيد هذا الجامع ليكون أكبر مساجد إفريقيا، و قد أعدت له العدة و الصناع التقليديون و الحرفيون و العمال من كل أنحاء المغرب بتكلفة قدروها بحوالي 500 مليون دولار، كما خصص لبناء مسجد الحسن الثاني مساحة 9 هكتارات يقع ثلثاها على الماء بالمحيط الأطلنتي.

 

تصميم المسجد و مميزاته المعمارية

يعود تصميم مسجد الحسن الثاني و ساحته الفسيحة و صومعته الشاهقة إلى المهندس الفرنسي ميشيل بينسو.

 

يتميز الجامع ببنائه الضخم و تصميمه الفريد و زخارفه الرائعة المستوحاة من طراز العمارة العربية الأندلسية المغربية. استخدم الصناع و الحرفيون في بنائه مجموعة من المواد كالزليج و الجبس و خشب الأرز الذي يزين السقف المتحرك لقاعة الصلاة، و قد ولفوها مع مجموعة من التقنيات العصرية النادرة آنذاك كالسطح التلقائي الذي يفتح و يغلق بشكل أوتوماتيكي، إضافة إلى أشعة الليزر التي تنبعث من أعلى المئذنة باتجاه القبلة و يصل مداها 30 كيلومترا.

 

مئذنة مسجد الحسن الثاني طابعها أندلسي، ارتفاعها 210 أمتار وهي مزدانة بفانوس و جامور لامعين. تعتبر ثالث أعلى مئذنة بالعالم الإسلامي. تم تزيينها بالرخام و استعمل فيها اللونان الأخضر و الأبيض اللذان يرمزان إلى السلام. هي كذلك مجهزة بمصعد يتسع لاثني عشر شخصا في آن واحد، لتسهيل الصعود لأعلى الصومعة من طرف المؤذن.

 

أبواب مسجد الحسن الثاني كبيرة و ضخمة و مشبكة تسمح بنفوذ ضوء النهار إلى داخل المسجد، و قد أبدع فيها الصانع المغربي و زينها بالتيتانيوم و البرونز و مواد أخرى.

 

جولة في المسجد

هناك مجموعة من المرافق التي ينبغي على السائح أن لا يفوت رؤيتها بمسجد الحسن الثاني الذي يعتبر مركزا ثقافيا و روحيا و دينيا متكاملا يضم، بالإضافة إلى ساحته المترامية الأطراف التي تمتد على مساحة تناهز 7 هكتارات، مدرسة قرآنية و مكتبة وسائطية و متحفا.

 

المسجد مفتوح في أوقات محددة في وجه كل السياح على اختلاف جنسياتهم و لغاتهم و ثقافاتهم و دياناتهم، فزيارة مرافقه متاحة كل يوم عدا الجمعة أربع مرات، و هي موجهة و منظمة عند الساعة التاسعة و الساعة العاشرة و الحادية عشرة صباحا، زيادة على الساعة الثانية بعد الزوال.

 

يشرف على الزيارة، التي تكلف السائح مائة درهم مغربي، دليل سياحي يأخذ الزوار في جولة استطلاعية لمرافق الجامع، و يعرف بالمعلمة بالعربية و الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية.

 

تبدأ هذه الجولة من قاعة الصلاة الشاسعة و المرصفة أرضيتها بالرخام و التي علقت بسقفها ثريا ضخمة. تتسع هذه القاعة لحوالي 25000 مصل، ثم إلى قاعة الوضوء المزينة بالنقوش التي أبدعها الفنان التقليدي.

 

أماكن الجذب

عند زيارة مسجد الحسن الثاني يمكنك القيام بجولة سياحية على شارع الكورنيش المحاذي للبحر و من هناك إلى منارة العنق. المسجد كذلك قريب إلى المدينة العتيقة لباب مراكش و المعرض الدولي للدار البيضاء، إضافة إلى الميناء.

 

خاتمة

إذا زرت الدار البيضاء و لم تقم بجولة في مسجد الحسن الثاني، فقد ضيعت فرصة الاستمتاع و التأمل في معلمة معمارية فريدة تتطلب منك إعادة حزم أمتعتك و الركوب في أول طائرة تغادر من بلدك إلى المطار الدولي للدار البيضاء.

أماكن بالقرب من مسجد الحسن II


باب مراكش
حي الأحباس