• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن متحف الفن الاسلامي
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن متحف الفن الاسلامي
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن متحف الفن الاسلامي

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن متحف الفن الاسلامي
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

متحف الفن الاسلامي


يعتبر متحف الفن الاسلامي بالعاصمة القطرية الدوحة أحد أكبر المتاحف الإسلامية على مستوى العالم الإسلامى إن لم يكن أكبرها جميعا دون إستثناء ، وقد تم تصميمه على الناحية الجنوبية لخليج الدوحة ، ليبدو ظاهرا للعيان على أطراف ميناء وكورنيش مدينة الدوحة ، على جزيرة صناعية تم تصميمها خصيصا لهذا الغرض .. وقد تأثر بناؤه وتصميمه بالعمارة الإسلامية القديمة ، ولاسيما العصرين الأموى والعباسى ، حيث كانت فنون العمارة آنذاك فى أوج قمتها وتقدمها .   وقد قام الشيخ " حمد آل ثانى " أمير دولة قطر بإفتتاح أبواب متحف الفن الاسلامي ليقصده الزوار ، وذلك فى أواخر عام 2006 .. وبالرغم من ذلك فقد إستمرت الإنشاءات والتطويرات فى البنية التحتية والداخلية للمتحف ليتم الإنتهاء منه وإفتتاحة رسميا فى أواخر شهر نوفمبر لعام 2008 .   والمثير فى الأمر أن مصمم متحف الفن الاسلامي في قطر هو المهندس المعمارى الأمريكى الجنسية ذو الأصول الصينية " أى إم بى " ، وهو المهندس نفسه الذى أشرف على بناء وتصميم الهرم الزجاجى القابع أمام مدخل متحف اللوفر الشهير ، الذى يقع بالعاصمة الفرنسية باريس .   ويتكون المتحف من خمسة طوابق ، وقد إستلهم المهندس القائم على البناء التصميم الأساسى للمتحف من نافورة الوضوء الموجودة بمسجد أحمد بن طولون بالقاهرة ، مع إضافة لمحات معمارية من العصور الأموية والعباسية .   ويتكون الطابق الأول من مدخل متحف الفن الاسلامي ذو الزخارف المعمارية الفريدة ، إلى جانب بعض المعارض المؤقتة التى قد تعقد تحت إشراف الهيئات

يعتبر متحف الفن الاسلامي بالعاصمة القطرية الدوحة أحد أكبر المتاحف الإسلامية على مستوى العالم الإسلامى إن لم يكن أكبرها جميعا دون إستثناء ، وقد تم تصميمه على الناحية الجنوبية لخليج الدوحة ، ليبدو ظاهرا للعيان على أطراف ميناء وكورنيش مدينة الدوحة ، على جزيرة صناعية تم تصميمها خصيصا لهذا الغرض .. وقد تأثر بناؤه وتصميمه بالعمارة الإسلامية القديمة ، ولاسيما العصرين الأموى والعباسى ، حيث كانت فنون العمارة آنذاك فى أوج قمتها وتقدمها .

 

وقد قام الشيخ " حمد آل ثانى " أمير دولة قطر بإفتتاح أبواب متحف الفن الاسلامي ليقصده الزوار ، وذلك فى أواخر عام 2006 .. وبالرغم من ذلك فقد إستمرت الإنشاءات والتطويرات فى البنية التحتية والداخلية للمتحف ليتم الإنتهاء منه وإفتتاحة رسميا فى أواخر شهر نوفمبر لعام 2008 .

 

والمثير فى الأمر أن مصمم متحف الفن الاسلامي في قطر هو المهندس المعمارى الأمريكى الجنسية ذو الأصول الصينية " أى إم بى " ، وهو المهندس نفسه الذى أشرف على بناء وتصميم الهرم الزجاجى القابع أمام مدخل متحف اللوفر الشهير ، الذى يقع بالعاصمة الفرنسية باريس .

 

ويتكون المتحف من خمسة طوابق ، وقد إستلهم المهندس القائم على البناء التصميم الأساسى للمتحف من نافورة الوضوء الموجودة بمسجد أحمد بن طولون بالقاهرة ، مع إضافة لمحات معمارية من العصور الأموية والعباسية .

 

ويتكون الطابق الأول من مدخل متحف الفن الاسلامي ذو الزخارف المعمارية الفريدة ، إلى جانب بعض المعارض المؤقتة التى قد تعقد تحت إشراف الهيئات الثقافية ، أما المعارض الدائمة التى تضم مقتنيات المتحف الأساسية فتوجد بالطابقين الثانى والثالث ، فى حين يحتوى الطابق الرابع على قاعة للمحاضرات والمؤتمرات التى قد تعقد إلى جانب قاعة عرض بالفيديو كونفرنس ، ويحتوى الطابق الخامس على بعض المكاتب الإدراية ، ومطعم فاخر تم إنشاؤه حديثا .

 

ويحتوى المتحف على مقتنيات فريدة لاتوجد بأى مكان آخر ، إذ يحتوى على الكثير من الكتب والمخطوطات النادرة ، علاوة على الأحجار القديمة والعملات المعدنية المصنوعه من المعادن النفسية كالذهب والفضة والنحاس ، والتى يرجع بعضها إلى عصور ماقبل الإسلام .

 

ولايقتصر نشاط المتحف على عرض المقتنيات النادرة فحسب ، بل يتضمن بعض الأنشطة التعليمية ، مثل المحاضرات التى تعقد فى قاعات المؤتمرات ، والتى تدور حول التاريخ الإسلامى القديم ، كما توجد مكتبة مجهزة بالكتب والعديد من الوسائل التعليمية التى من خلالها يمكنك الإطلاع على الكثير من المواد الوثائقية التى تدور حول العصور الإسلامية القديمة .

 

وختاما .. يظل متحف الفن الاسلامي بالعاصمة القطرية الدوحة فرصة مثالية لكن من يرغب فى الإطلاع على التاريخ الإسلامى القديم بنظرة شمولية تعليمية متميزة ، بصورة لن تتواجد إلا فى هذا المكان فحسب .

أماكن بالقرب من متحف الفن الاسلامي


اللؤلؤة في
سوق واقف
فيلاجيو مو

تعرًف على مدن قطر


الدوحة