• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن الاهرامات
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن الاهرامات
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن الاهرامات

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن الاهرامات
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

الاهرامات


إذا قررت القيام بجولة سياحية فى القاهرة والجيزة ، فينبغى أن تضع زيارة الأهرامات على رأس برنامجك السياحى ، فلايمكنك أن تأتى لمصر وتغادر دون أن تمر بالأهرامات وأبو الهول .   خلفية تاريخية وتعد الأهرامات أحد عجائب الدنيا السبع التى لم تندثر بمرور الزمن ، وقد بنى الملوك هذه الأهرامات كقبور لهم ولتخزين كنوزهم ومتعلقاتهم التى سيحتاجونها فى حيواتهم الأخرى .. فقد كان المصرى القديم يعتقد فى فكرة الخلود متصورا أن هناك بعث آخر بعد الموت . ومن هنا حرص كل ملك حكم مصر على تسجيل إنجازاته وفتوحاته على جدران المعابد كى تراها الأجيال القادمة ، كما حرص على إستقدام أمهر العمال والمهندسين لبناء مقابر مبتكرة ، فظهر فى البداية هرم زوسر المدرج ، حتى أتى المهندس الحكيم أمنحتب ، وقدم لأول مرة التصميم الهرمى الذى مازال يبهر الخبراء حتى أيامنا هذه .   أفضل أوقات الزيارة وفى إعتقادى أن أفضل الأوقات للزيارة تكون فى فصلى الخريف والربيع حيث الجو المعتدل ، وخصوصا فى فترتى الصباح أو بعد الظهيرة .. أما فترة الظهيرة عموما فلا أنصح بها حيث الشمس الحارقة .. وعموما أنصح بإحضار قبعة للوقاية من الشمس بوجه عام ، ولامانع من دهان كريم واقى للشمس للحماية .   كيفية الذهاب وللذهاب إلى أهرامات الجيزة ينبغى أن تستقل تاكسى أجرة ، فقط أخبره أن وجهتك هى أهرامات الجيزة .. وللعلم فالأهرامات تقع فى نهاية شارع الهرم أحد أشهر وأكبر الشوارع فى مصر ، ومن هناك ستترجل وتسير على

إذا قررت القيام بجولة سياحية فى القاهرة والجيزة ، فينبغى أن تضع زيارة الأهرامات على رأس برنامجك السياحى ، فلايمكنك أن تأتى لمصر وتغادر دون أن تمر بالأهرامات وأبو الهول .

 

خلفية تاريخية

وتعد الأهرامات أحد عجائب الدنيا السبع التى لم تندثر بمرور الزمن ، وقد بنى الملوك هذه الأهرامات كقبور لهم ولتخزين كنوزهم ومتعلقاتهم التى سيحتاجونها فى حيواتهم الأخرى .. فقد كان المصرى القديم يعتقد فى فكرة الخلود متصورا أن هناك بعث آخر بعد الموت .

ومن هنا حرص كل ملك حكم مصر على تسجيل إنجازاته وفتوحاته على جدران المعابد كى تراها الأجيال القادمة ، كما حرص على إستقدام أمهر العمال والمهندسين لبناء مقابر مبتكرة ، فظهر فى البداية هرم زوسر المدرج ، حتى أتى المهندس الحكيم أمنحتب ، وقدم لأول مرة التصميم الهرمى الذى مازال يبهر الخبراء حتى أيامنا هذه .

 

أفضل أوقات الزيارة

وفى إعتقادى أن أفضل الأوقات للزيارة تكون فى فصلى الخريف والربيع حيث الجو المعتدل ، وخصوصا فى فترتى الصباح أو بعد الظهيرة .. أما فترة الظهيرة عموما فلا أنصح بها حيث الشمس الحارقة .. وعموما أنصح بإحضار قبعة للوقاية من الشمس بوجه عام ، ولامانع من دهان كريم واقى للشمس للحماية .

 

كيفية الذهاب

وللذهاب إلى أهرامات الجيزة ينبغى أن تستقل تاكسى أجرة ، فقط أخبره أن وجهتك هى أهرامات الجيزة .. وللعلم فالأهرامات تقع فى نهاية شارع الهرم أحد أشهر وأكبر الشوارع فى مصر ، ومن هناك ستترجل وتسير على قدميك مسافة 500 متر فى طرق رملية كى تصل إلى موقع الأهرامات .

 

معالم المكان

و بمجرد وصولك ستندهش مما ستراه .. سترى أهرامات ثلاثة خرافية الشكل والحجم وهم : الهرم الأكبر ويسمى بهرم خوفو ، أوسطهم ويسمى هرم خفرع ، أما أصغرهم فيسمى هرم منكاروع .. وترجع تلك التسمية إلى أسماء الملوك الذين أمروا ببناء هذه الأهرامات ، وأمام الأهرامات الثلاثة ستجد تمثال حجرى مهول يحمل رأس إنسان وجسد أسد ، وقد بناه المصريين القدماء لحماية الأهرامات من اللصوص والمخربين العابثين .. وستلاحظ أن أنف التمثال مكسورة ، ويرجع هذا إلى عهد الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت ، نتيجة الإصابة بطلقة مدفع طائشة ، وقد إندثر التمثال فى العصور الوسطى ، لكن جاءت المجهودات الحثيثة لاحقا لتظهره للنور مرة أخرى ، لينجو من الإندثار فى رمال الصحراء .

ومن الجدير بالذكر أن هناك ستجد بعض غرف الدفن للملوك والكهنة المتاحة للزيارة ، كما ستجد بعض الغرف المخصصة لعرض متعلقات وآثار تركها الفراعنة القدماء ، لكن عموما لاأنصح بالذهاب داخل الأهرامات ورؤية هذه الغرف إذا كنت ممن يخافون من الأضواء الخافتة والأماكن الضيقة الرطبة ، أو إذا كنت ممن يعانى من ضيق التنفس أو الربو الشعبى .

 

نصائح

ولاتحاول تسلق الأحجار الضخمة للأهرامات حتى لو رأيت من يقومون بذلك ، فهذه مخالفة ، علاوة على أن ذلك قد يعرضك لمخاطر وإصابات .. بدلا من ذلك يمكنك إلتقاط صور تذكارية للأهرامات أو حتى شراء بعض البطاقات البريدية التى تحمل صورة الأهرامات .. كما يمكنك شراء بعض التحف والأنتيكات كنماذج مصغره للهرم وأبو الهول أو حتى بعض المخطوطات والبرديات الجميلة .. لكن كن حذرا من الباعة الجائلين الذين تكون اسعارهم عادة باهظة ومنتجاتهم رديئة الصنع .

ولكى تكتمل زيارتك للأهرامات يمكنك إستئجار جمل أو حصان ، والقيام بجولة حرة حول الأهرامات ، ولابد أن يكون معك السائس صاحب الحيوان المستأجر حتى لاتتعرض لأى مشكلة أو إصابة .

وإذا كان لديك متسع من الوقت يمكنك حجز تذكرة فى مشروع الصوت والضوء للأهرامات ، وهو عبارة عن حفلة مسرحية مصغرها يتم إقامتها ليلا بإستخدام المؤثرات الصوتية والبصرية والضوئية ، وتكون عبارة عن إسكريبتات مسرحية تهدف إلى تعريف الحاضرين بالحضارة المصرية القديمة بطريقة ممتعة ومسلية .

وينبغى أن تختتم زيارتك لهذا المكان البديع بتناول وجبة الغداء أو العشاء فى أحد المطاعم الموجودة على سفح الهرم ، والذى يمكنك من رؤية منظر بانورامى للأهرامات وأنت تستمتع بوجبتك اللذيذة .

 

أماكن بالقرب من الاهرامات


المتحف الز
قصر عابدين
خان الخليل