• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن بحيرة قارون
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن بحيرة قارون
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن بحيرة قارون

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن بحيرة قارون
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

بحيرة قارون


  تقع بحيرة قارون فى شمال غرب محافظة الفيوم ، وتعد من أعمق البحيرات الطبيعية الموجودة فى العالم ، ويعتقد علماء الجيولوجيا أن مستوى البحيرة كان مقاربا لسطح الأرض ، لكن عندما خسف الله الأرض بقارون ، أدى ذلك إلى هبوط قاع البحيرة ليصل إلى إنخفاض تم تقديره بحوالى 15 متر .. وفى الواقع حتى وقتنا هذا لم يجذم المؤرخين بصحة تلك النظرية التى تبناها العلماء الجيولوجيون من عدمه .   ومن المثير للدهشة أن مياه بحيرة قارون مالحة الطعم ، على الرغم من أنها تعتبر أحد مصبات نهر النيل ذات الماء العذب ، وقد أرجع العلماء سبب ذلك إلى عملة التبخير الشديدة التى تتعرض لها البحيرة بفعل أشعة الشمس ، مما يؤدى إلى زيادة تركيز الأملاح بها .. لكن فى الواقع لم يفلح هذا التفسير فى إقناع المختصين فى هذا الشأن ، و مايزال هذا الأمر يمثل لغزا غامضا يضاف إلى سلسلة الألغاز المتعلقة بتلك البحيرة التاريخية .   ولاتزال بحيرة قارون مقصدا لمحبى المغامرات والإستكشافات ، فلاحديث هناك إلا على كنز قارون المطمور تحت أنقاض هذه البحيرة .. وهناك ستستمع إلى كثير من القصص والأساطير المنسوجة حول هذا الأمر ، فالكل يمنى نفسه بالبحث عن الكنز ، وأرى أن هذا الموضوع مجرد خيال تم تدعيمه بشئ من الواقع ولا سيما عندما إكتشف علماء الآثار بقايا غارقة لمعابد رومانية قديمة فى أعماق هذه البحيرة ، مما دفع البعض للإعتقاد بأن هذا جزء من كنوز

 

تقع بحيرة قارون فى شمال غرب محافظة الفيوم ، وتعد من أعمق البحيرات الطبيعية الموجودة فى العالم ، ويعتقد علماء الجيولوجيا أن مستوى البحيرة كان مقاربا لسطح الأرض ، لكن عندما خسف الله الأرض بقارون ، أدى ذلك إلى هبوط قاع البحيرة ليصل إلى إنخفاض تم تقديره بحوالى 15 متر .. وفى الواقع حتى وقتنا هذا لم يجذم المؤرخين بصحة تلك النظرية التى تبناها العلماء الجيولوجيون من عدمه .

 

ومن المثير للدهشة أن مياه بحيرة قارون مالحة الطعم ، على الرغم من أنها تعتبر أحد مصبات نهر النيل ذات الماء العذب ، وقد أرجع العلماء سبب ذلك إلى عملة التبخير الشديدة التى تتعرض لها البحيرة بفعل أشعة الشمس ، مما يؤدى إلى زيادة تركيز الأملاح بها .. لكن فى الواقع لم يفلح هذا التفسير فى إقناع المختصين فى هذا الشأن ، و مايزال هذا الأمر يمثل لغزا غامضا يضاف إلى سلسلة الألغاز المتعلقة بتلك البحيرة التاريخية .

 

ولاتزال بحيرة قارون مقصدا لمحبى المغامرات والإستكشافات ، فلاحديث هناك إلا على كنز قارون المطمور تحت أنقاض هذه البحيرة .. وهناك ستستمع إلى كثير من القصص والأساطير المنسوجة حول هذا الأمر ، فالكل يمنى نفسه بالبحث عن الكنز ، وأرى أن هذا الموضوع مجرد خيال تم تدعيمه بشئ من الواقع ولا سيما عندما إكتشف علماء الآثار بقايا غارقة لمعابد رومانية قديمة فى أعماق هذه البحيرة ، مما دفع البعض للإعتقاد بأن هذا جزء من كنوز قارون الجاثية فى الأعماق .

 

وتستقطب البحيرة سنويا الآلاف من محبى صيد البط والطيور المهاجرة كالسمان والزرزور وتحديدا فى أواخر فصل الخريف وبدايات فصل الشتاء ، حيث تعتبر منطقة بحيرة قارون محطة رئيسية فى هجرة أسراب هذه الطيور ، مما تشكل ساحة لا بأس بها لصيدها بواسطة هواه الصيد البرى .

 

ولمحبى صيد السمك ، يمكنك إستئجار قارب والتوغل فى البحيرة ، حيث يمكنك الإستمتاع بصيد الأسماك التى تزخر بها مياه تلك البحيرة ، فبحيرة قارون من المصادر الرئيسية للثروة السمكية فى مصر .

 

أما المنطقة المحيطة بالبحيرة فتم إعتمادها رسميا محمية طبيعية ، والتى تحفل بالحياة البرية ، علاوة على التكوينات الرملية والحجرية التى يعود زمنها إلى عصور ما قبل التاريخ السحيقة .

 

وتواجه بحيرة قارون خطر التلاشى والإندثار ، فالبحيرة تعتمد فى المقام الأول والأخير على مياه الفيضان القادمة من نهر النيل ، لكن أصبح معدل مايصل إلى بحيرة قارون من نهر النيل فى تناقص مستمر بعد بناء السد العالى .. وكذلك فإن مسألة التبخير المستمر وزيادة نسبة الأملاح فى البحيرة دون إضافة كميات من الماء معادل لما هو مفقود تهدد بقاء وحياة الكثير من الأحياء المائية التى لا تقوى على العيش فى الماء المالح .