• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن محمية رأس محمد
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن محمية رأس محمد
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن محمية رأس محمد

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن محمية رأس محمد
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

محمية رأس محمد


تعتبر محمية رأس محمد من المعالم المميزة لشبه جزيرة سيناء ، وتقع فى جنوب سيناء على ساحل البحر الأحمر عند إلتقاء خليج العقبة بخليج السويس ، وتضم هذه المحمية أيضا جزيرة " تيران " والتى تبعد عن سواحل البحر الأحمر بحوالى ستة كيلومترات ، وهى عبارة عن جزيرة من الشعاب المرجانية العائمة مختلطة بالصخور الجرانيتية والرسوبية ، وتشمل المحمية أيضا جزيرة أخرى تسمى " صنافير " والتى توجد غرب جزيرة تيران ، وتتميز بوجود خليج صغير يصلح كمرسى وملجأ مؤقت للسفن فى الحالات الطارئة .   وبمجرد الوصول إلى مدخل المحمية ستجد بوابة تم تشكيلها من مجموعة أحجار أسمنتية عملاقة تشبه الأحجار الجرانيتية ، بحيث تأخذ تشكيلا بديعا ليحمل لفظ الجلالة " الله " .   وتتميز سواحل تلك المنطقة بالمياه الصافية الزرقاء والتى وضعتها على قمة أفضل الأماكن التى تقدم رياضة الغوص فى الأعماق لمشاهدة الشعاب المرجانية النادرة ، علاوة على السلاحف و الدرافيل والأسماك الملونة المختلفة والتى يوجد منها أنواع مهددة بالإنقراض ، ولاتوجد إلا فى تلك البقعة الساحرة .. وتحوى المحمية حياه برية متمثلة فى طيور و حيوانات كالثعالب والضباع وطائر البلاشون والأرانب الجبلية والغزلان .   وعلى الرغم من وجود المحمية ضمن النطاق الصحراوى ، إلا أن وجود ساحل البحر علاوة على الحياة النباتية العامرة ساهما فى جعل المناخ معتدلا على مدار العام دون أى إستثناء ، مما يجعل زيارة المحمية ممكنة فى أى يوم على مدار أيام العام .   ويزخر المكان بالكثير

تعتبر محمية رأس محمد من المعالم المميزة لشبه جزيرة سيناء ، وتقع فى جنوب سيناء على ساحل البحر الأحمر عند إلتقاء خليج العقبة بخليج السويس ، وتضم هذه المحمية أيضا جزيرة " تيران " والتى تبعد عن سواحل البحر الأحمر بحوالى ستة كيلومترات ، وهى عبارة عن جزيرة من الشعاب المرجانية العائمة مختلطة بالصخور الجرانيتية والرسوبية ، وتشمل المحمية أيضا جزيرة أخرى تسمى " صنافير " والتى توجد غرب جزيرة تيران ، وتتميز بوجود خليج صغير يصلح كمرسى وملجأ مؤقت للسفن فى الحالات الطارئة .

 

وبمجرد الوصول إلى مدخل المحمية ستجد بوابة تم تشكيلها من مجموعة أحجار أسمنتية عملاقة تشبه الأحجار الجرانيتية ، بحيث تأخذ تشكيلا بديعا ليحمل لفظ الجلالة " الله " .

 

وتتميز سواحل تلك المنطقة بالمياه الصافية الزرقاء والتى وضعتها على قمة أفضل الأماكن التى تقدم رياضة الغوص فى الأعماق لمشاهدة الشعاب المرجانية النادرة ، علاوة على السلاحف و الدرافيل والأسماك الملونة المختلفة والتى يوجد منها أنواع مهددة بالإنقراض ، ولاتوجد إلا فى تلك البقعة الساحرة .. وتحوى المحمية حياه برية متمثلة فى طيور و حيوانات كالثعالب والضباع وطائر البلاشون والأرانب الجبلية والغزلان .

 

وعلى الرغم من وجود المحمية ضمن النطاق الصحراوى ، إلا أن وجود ساحل البحر علاوة على الحياة النباتية العامرة ساهما فى جعل المناخ معتدلا على مدار العام دون أى إستثناء ، مما يجعل زيارة المحمية ممكنة فى أى يوم على مدار أيام العام .

 

ويزخر المكان بالكثير من الكهوف الحجرية والتكوينات الرملية والتى تعود إلى عصور ماقبل التاريخ ، مما يجعلها مزارا هاما لمحبى السياحة التعليمية ، أو المهتمين بدراسة الجيولوجيا وعلم طبقات الأرض ، ولاسيما فى وجود حفريات يرجع تاريخها إلى عصور زمنية سحيقة .

 

وهناك بحيرة صغيرة تسمى " بحيرة المانجروف " نسبة إلى نبات المانجروف النادر والذى ينمو بكثرة على أطراف البحيرة ، ويتميز هذا النبات بأنه يمتص الملح من الماء ، ليظهر بعد ذلك جليا على أوراقه ، وتعتبر هذه البحيرة من أفضل الأماكن لمراقبة الطيور المقيمة أوالمهاجرة ولاسيما طائر البلاشون و اللقلق الأبيض .. كما توجد بحيرة أخرى تسمى " البحيرة الملونة " وقد سميت بذلك لأن لون الماء يتغير يوميا بمعدل 7 مرات ، و يسميها البعض وخصوصا السكان الأصليين بـ " بحيرة التمنى " ، حيث يذهب إليها كل راغب فى تحقيق أمنية لإلقاء قطعة نقدية ، ومن ثم طلب أمنيته .

 

وفى الختام .. أنصح بزيارة محمية رأس محمد الطبيعية ، فهى بمثابة فرصة رائعة لكل الباحثين عن السلام والهدوء النفسى بعيدا عن الزحام والتلوث الذى بات يملأ كل جوانب الحياة المدنية الحديثة .

 

أماكن بالقرب من محمية رأس محمد


سانت كاتري