• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن سوق واقف
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن سوق واقف
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن سوق واقف

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن سوق واقف
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

سوق واقف


يعتبر سوق واقف من الأماكن التراثية القديمة بالعاصمة القطرية الدوحة ، وقد سمى بذلك الإسم نظرا إلى أن الباعة قديما كانوا يقفون على جانبى الطريق لعرض بضائعهم وبيع منتجاتهم المختلفة مثل البهارات كالكمون والقرفة إلى الأسماك والملابس والأخشاب .. إلخ .   ويشتهر السوق ببيع العديد من البضائع والمشغولات التراثية القديمة ، مثل الخناجر المزخرفة ، وتصميمات للملابس التراثية القديمة ، إلى جانب أجود أنواع التمور والعسل .. كما يوجد بالسوق عدد من المطاعم التى تقوم بتقديم الأطباق المحلية التى تشتهر بها دولة قطر والخليج عموما ، أما المقاهى فتقدم القهوة العربية الشهيرة ، علاوة على النرجيلة أو كما يسميها البعض الشيشة ، وتفتح هذه المقاهى دوما أبوابها للزائرين على مدار الأربعة والعشرين ساعة .. وعموما فإن ساعات الذروة والإزدحام بسوق واقف تكون غالبا فى الفترتين من الساعة 10 – 12 ظهرا ، إضافة إلى من الساعة 4 – 10 مساء .   أيضا يقدم سوق واقف العديد من العروض الموسيقية ، والتى تضم رقصات ومهرجانات شعبية فلكلورية ، والتى تشرف عليها الهيئات والمنظمات الثقافية والتراثية بدولة قطر .. كما يمكنك إستئجار حمار أو حصان للتجول بالسوق ومشاهدة ملامحه التراثية القديمة .   ولايمكن زيارة سوق واقف دون المرور بسوق الذهب الصغير ، ذلك السوق الذى يزخر بالعديد من المشغولات الذهبية الأصلية ، والتى صنعتها أيدى محترفة ودقيقة ، لتخرج من تحت أيديها قطع ومشغولات ذهبية يدوية آية فى الجمال .. كذلك ننصح بالمرور على سوق

يعتبر سوق واقف من الأماكن التراثية القديمة بالعاصمة القطرية الدوحة ، وقد سمى بذلك الإسم نظرا إلى أن الباعة قديما كانوا يقفون على جانبى الطريق لعرض بضائعهم وبيع منتجاتهم المختلفة مثل البهارات كالكمون والقرفة إلى الأسماك والملابس والأخشاب .. إلخ .

 

ويشتهر السوق ببيع العديد من البضائع والمشغولات التراثية القديمة ، مثل الخناجر المزخرفة ، وتصميمات للملابس التراثية القديمة ، إلى جانب أجود أنواع التمور والعسل .. كما يوجد بالسوق عدد من المطاعم التى تقوم بتقديم الأطباق المحلية التى تشتهر بها دولة قطر والخليج عموما ، أما المقاهى فتقدم القهوة العربية الشهيرة ، علاوة على النرجيلة أو كما يسميها البعض الشيشة ، وتفتح هذه المقاهى دوما أبوابها للزائرين على مدار الأربعة والعشرين ساعة .. وعموما فإن ساعات الذروة والإزدحام بسوق واقف تكون غالبا فى الفترتين من الساعة 10 – 12 ظهرا ، إضافة إلى من الساعة 4 – 10 مساء .

 

أيضا يقدم سوق واقف العديد من العروض الموسيقية ، والتى تضم رقصات ومهرجانات شعبية فلكلورية ، والتى تشرف عليها الهيئات والمنظمات الثقافية والتراثية بدولة قطر .. كما يمكنك إستئجار حمار أو حصان للتجول بالسوق ومشاهدة ملامحه التراثية القديمة .

 

ولايمكن زيارة سوق واقف دون المرور بسوق الذهب الصغير ، ذلك السوق الذى يزخر بالعديد من المشغولات الذهبية الأصلية ، والتى صنعتها أيدى محترفة ودقيقة ، لتخرج من تحت أيديها قطع ومشغولات ذهبية يدوية آية فى الجمال .. كذلك ننصح بالمرور على سوق الصقور ، ومشاهدة أنواع وسلالات متعددة من هذا الطائر الذى يعتبر أحد أهم مظاهر الحياة القطرية ، حيث كان ولايزال يستخدم فى عمليات الصيد والقنص التى حفلت بها الحياة البدوية قديما فى قطر .

 

ويوجد بالسوق مركز للفنون ، والذى يقع بجانب المطعم الفرنسى ، هذا المركز يضم قاعات لعرض أعمال فنية على الصعيد المحلى والعالمى على السواء ، كما يتيح المركز لرواده دورات تدريبية لتعليم الخط العربى ، إلى جانب تعلم عمل المشغولات الفنية والنقش على الرخام والسيراميك .. أيضا يتميز المركز بوجود مكتبة كبيرة تضم العديد من الكتب والمخطوطات التى تهم المهتمين بمعرفة تاريخ وجغرافية المنطقة .

 

وتتميز منطقة سوق واقف كذلك بوجود العديد من الفنادق التى روعى فى تصميمها أن تجمع بين العراقة المتمثلة فى الفن المعمارى الإسلامى القديم & الحداثة المتمثلة فى وسائل الراحة والرفاهية العصرية ، ولعل أهم هذه الفنادق : فندق مشيرب ، فندق الجسرة ، فندق أرميلة ، فندق البدع ، فندق المرقاب ، فندق النجادة .. كما تتميز تلك الفنادق بأنها تضم مطاعم ذات إحترافية عالية فى تقديم الأطباق الشعبية التراثية القديمة .

 

وختاما .. يعتبر سوق واقف أحد أهم المزارات السياحية التراثية الهامة بالبلد ، ونظرا لمدى أهميتها ، فقد أولى المسئولون بالدوحة أهمية كبرى لترميم وإعادة إصلاح تلك المنطقة الأثرية القديمة ، مما يعكس الدور السياحى والتاريخى الذى تلعبة تلك المنطقة فى مجال السياحة بدولة قطر .

 

أماكن بالقرب من سوق واقف


متحف الفن
اللؤلؤة في
فيلاجيو مو

تعرًف على مدن قطر


الدوحة