• أكتب مقال
  • إضافة سؤال
  • إضافة نصيحة
  • إضافة تقييم
close
1
أضف سؤالك عن محمية وادي الموجب
2
سؤالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف نصيحتك عن محمية وادي الموجب
2
نصيحتك متعلقة بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ
1
أضف مقالك عن محمية وادي الموجب

عنوان المقال

2
تحميل صورة
3
مقالك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
4
تأكيد الإضافة :
1
أضف تقييمك عن محمية وادي الموجب
2
تقييمك متعلق بأحد المواضيع التالية :

*يمكنك اختيار ثلاثة مواضيع كحد أقصى.
3
تأكيد الإضافة :
حفظ

يجب عليك  تسجيل الدخول  لإضافة سؤال أو نصيحة أو مقال أو تقييم.

محمية وادي الموجب


تعتبر محمية وادى الموجب أكبر محمية طبيعية فى الأردن ومنطقة الشام بأسرها ، وتقع بوادى الموجب على بعد 90 كيلو متر من العاصمة الاردنية عمان، وهى عبارة عن وادى عميق جدا يمر به نهر الموجب & نهر الهيدان ، حيث يتقاطعان بالمحمية الطبيعية . وتبلغ مساحة محمية وادى الموجب حوالى 215 كيلو متر مربع ، وتعتبر أكثر المحميات الطبيعية إنخفاضا على مستوى العالم ، إذ تتدرج فى العمق من 800 متر فوق سطح البحر ، حتى تصل إلى 400 متر تحت سطح البحر ، ومن الجدير بالذكر أن جزء من هذه المحمية يقع فى منطقة البحر الميت . ونتيجة لهذا التفاوت فى الإرتفاع والذى يقدر بحوالى 1200 متر بين أعلى منطقة إلى أقل منطقة إنخفاضا فإن ذلك ينعكس على طبيعة الجو والمناخ بالمحمية ، حيث تتفاوت وتختلف من مكان لآخر ، والذى يؤدى بالتبعية إلى تنوع الحياة النباتية والحيوانية والبيئية بالمحمية . أيضا فالمحمية تتميز بالعديد من النباتات النادرة مثل زهرة الأوركيد ، وأشجار الأكاسيا ، علاوة على أنواع مختلفة ونادرة من أشجار النخيل .. كما توجد بالمحمية العديد من الحيوانات والطيور النادرة ، لعل أشهرها : الماعز الجبلى ، الغزال الجبلى ، الذئاب البرية ، الضباع المخططة ، القطط البرية ، علاوة على بعض أنواع من الطيور كالبلابل والغربان ، وطائر العقاب . وتتكون المحمية عموما من سلاسل جبلية وعرة ، علاوة على بعض الوديان والسهول التى يجرى بها نهرى الموجب & الهيدان ، حيث

تعتبر محمية وادى الموجب أكبر محمية طبيعية فى الأردن ومنطقة الشام بأسرها ، وتقع بوادى الموجب على بعد 90 كيلو متر من العاصمة الاردنية عمان، وهى عبارة عن وادى عميق جدا يمر به نهر الموجب & نهر الهيدان ، حيث يتقاطعان بالمحمية الطبيعية .


وتبلغ مساحة محمية وادى الموجب حوالى 215 كيلو متر مربع ، وتعتبر أكثر المحميات الطبيعية إنخفاضا على مستوى العالم ، إذ تتدرج فى العمق من 800 متر فوق سطح البحر ، حتى تصل إلى 400 متر تحت سطح البحر ، ومن الجدير بالذكر أن جزء من هذه المحمية يقع فى منطقة البحر الميت .


ونتيجة لهذا التفاوت فى الإرتفاع والذى يقدر بحوالى 1200 متر بين أعلى منطقة إلى أقل منطقة إنخفاضا فإن ذلك ينعكس على طبيعة الجو والمناخ بالمحمية ، حيث تتفاوت وتختلف من مكان لآخر ، والذى يؤدى بالتبعية إلى تنوع الحياة النباتية والحيوانية والبيئية بالمحمية .


أيضا فالمحمية تتميز بالعديد من النباتات النادرة مثل زهرة الأوركيد ، وأشجار الأكاسيا ، علاوة على أنواع مختلفة ونادرة من أشجار النخيل .. كما توجد بالمحمية العديد من الحيوانات والطيور النادرة ، لعل أشهرها : الماعز الجبلى ، الغزال الجبلى ، الذئاب البرية ، الضباع المخططة ، القطط البرية ، علاوة على بعض أنواع من الطيور كالبلابل والغربان ، وطائر العقاب .


وتتكون المحمية عموما من سلاسل جبلية وعرة ، علاوة على بعض الوديان والسهول التى يجرى بها نهرى الموجب & الهيدان ، حيث يتقاطعان بأحد هذه الوديان وتحديدا فى وادى ( الملاقى ) حيث يصبان فى نهاية المطاف بالبحر الميت .


وللمحمية شهرة عالمية فى مجال الطب العلاجى والإستشفائى ، إذ تحتوى على العديد من ينابيع المياه المعدنية الغنية بالأملاح والعناصر الكبريتية ، والتى تفيد كثيرا فى علاج العديد من الأمراض ، ولاسيما الأمراض الجلدية والمناعية والروماتيزمية .. أيضا تشتهر المحمية بالعديد من المواقع الأثرية القديمة والتى يعود تاريخها إلى مئات وآلاف السنين ، والتى تؤرخ حقب تاريخية هامة بالمنطقة لعل أشهرها العصر الرومانى والإسلامى .


وتقدم المحمية فرصة ذهبية لروادها بالسير والسباحة فى نهر الموجب ، علاوة على تسلق الجبال والمنحدرات ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة ، لكن للإقدام على تجربة كهذه ينبغى أن تعلم أنك ستسير فى النهر عكس إتجاه تيار الماء ، مما قد يشكل صعوبة كبرى لدى الكثيرين ، لذا لابد من إرتداء حذاء مطاطى ، علاوة على ملابس فضفاضة مريحة .


وفى حالة إصطحابك لكاميرا فوتوغرافية بهدف إلتقاط بعض الصور بالمحمية ، ينبغى أن نضع بالحسبان إصطحاب حقيبة فلاش مضادة للماء ، وحقيبة لجسم الكاميرا مضادة للماء والرطوبة كذلك .. كذلك ينبغى قدر الإمكان ألا تصطحب معك فى الزيارة أى شئ قد يتضرر أويتأثر من الماء .


وختاما .. نظرا للإقبال الشديد على المحمية ، يفضل الإبتعاد عن أيام العطلات والأجازات ولاسيما يومى الجمعة والسبت تجنبا للإزدحام الشديد الذى يتضمنه هذين اليومين على وجه التحديد و ايضا و نظرا لدرجات الحرارة العالية في منطقة البحر الميت يفضل ان تزور المنطقة في فترة الصباح الباكر او فترة ما بعد الظهر في فصل الصيف .

آخر التقييمات


مالك عبندة

٧ أغسطس ٢٠١٤

محمية وادي الموجب هي من أجمل المناطق السياحية في الأردن على الإطلاق, قمت بزيارة هذا المكان 5 مرات! في كل مرة يزورني صديق من خارج الأردن كنت اصطحبة لمحمية الموجب فينبهر حقا بجمالها! تقع هذه المحمية على بعد 20 كلم من البحر الميت تقريبا, سهلة الوصول بالسيارة. و مستوى الخدمات و المرافق و ادارة المكان جيده في أول زيارة لي أحسست بالخطر كون منسوب المياه كان حقا عالى في بعض المناطق و بالتالي قوة دفع المياه كانت شديدة و تعيق المتسلقين, اما في المرات التالية يبدو انهم اجرو تعديل على مسار المياه الداخل للمحمية و انخفض منسوب مياه النهر و اصبح التسلق اكثر راحة. هنالك اكثر من مسار مختلف الصعوبة يمكنك الاشتراك به, فالمسار الأقل خطورة بإمكانك الدخول وحدك الى المحمية و التسلق و انهاء المسار و الرجوع دون اية مشاكل, و اعتقد ان رسوم الدخول كانت بحدود ال 15 دينار اردني (لست متأكد من آخر سعر وصلو له بعد الزيادات) .. اما المسار الثاني فهو اقوى قليلا و ينظم بمجموعات و تكلفتة (اعتقد ايضا) بحدود ال 25 - 30 دينار و يقود المجموعة دليل خبير بالمسار و بكيفية التعامل معه. بالنسبة للمبيت فبإمكانك المبيت بالشاليهات التي توفرها المحمية لكن عددها قليل و قد لا تكون مريحة, اما الخيار الثاني هو المبيت في فنادق البحر الميت و تنسق الفنادق نفسها عملية وصولك لمحمية وادي الموجب اذا لم يكن لديك سيارة (طبعا مقابل اجر توصيل اضافي)

متعلق بـ : إضافة تعليق